رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها التهاب السحايا.. أعراض وأسباب مرض شلل الأطفال

مرض شلل الأطفال
مرض شلل الأطفال

أوضحت وزارة الصحة والسكان مرض  شلل الأطفال وأعراضه وأسبابه  تزامنا مع اليوم العالمي لشلل الأطفال في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر من كل عام، وذلك في إطار حرصها للتوعية بمرض شلل الأطفال وخصوصًا بعد جهود الدولة في القضاء على فيروس شلل الأطفال.

أسباب مرض شلل الأطفال

وقالت الصحة والسكان إن مرض شلل الأطفال هو مرض يسببه فيروس يؤثر بشكل رئيسي على الأعصاب في الحبل الشوكي أو جذع الدماغ في أشد أشكاله، كما يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى عدم قدرة الشخص على تحريك أطراف معينة، وهو ما يسمى أيضًا بالشلل وذلك بالإضافة إلى صعوبة في التنفس وفي بعض الأحيان يؤدي إلى الوفاة.

حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال

وأضافت وزارة الصحة إن مصر سترسل 90 ألف عامل صحي لتنفيذ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال على مستوى البلاد اعتبارًا من 11 ديسمبر.

كما أكدت الوزارة إن الحملة تسعى إلى تطعيم 16 مليون طفل دون سن الخامسة، بما في ذلك المواطنين الأجانب، في جميع المحافظات الـ 27 مجانا.

مصر خالية من مرض شلل الأطفال

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال في عام 2006 بعد عامين دون أي إصابات، كما قال   الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، إن حملة التطعيم تقام سنويا لضمان بقاء البلاد خالية من مرض شلل الأطفال.

أعراض شلل الأطفال

تشير التقديرات إلى أن 95 إلى 99 بالمائة من الأشخاص المصابين بفيروس شلل الأطفال لا تظهر عليهم أعراض، ويعرف هذا باسم شلل الأطفال تحت الإكلينيكي حتى دون ظهور أعراض، يمكن للأشخاص المصابين بفيروس شلل الأطفال أن ينشروا الفيروس ويسببوا العدوى للآخرين.

يمكن أن تستمر علامات وأعراض شلل الأطفال غير الشللي من يوم إلى 10 أيام، كما يمكن أن تشبه هذه العلامات والأعراض أعراض الأنفلونزا ويمكن أن تشمل:

-حمى

-التهاب الحلق

-صداع

-القيء

-تعب

-التهاب السحايا

-يُعرف شلل الأطفال غير المشلل أيضًا باسم شلل الأطفال المجهض.

حوالي 1% من حالات شلل الأطفال يمكن أن تتطور إلى شلل أطفال مشلول، ويؤدي شلل الأطفال الشللي إلى شلل في الحبل الشوكي، أو جذع الدماغ (شلل الأطفال البصلي)، أو كليهما، وتشبه الأعراض الأولية شلل الأطفال غير الشللي، لكن بعد أسبوع ستظهر أعراض أكثر خطورة، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

-فقدان ردود الفعل

-تشنجات شديدة وآلام في العضلات

-أطراف فضفاضة ومرنة، وأحيانًا على جانب واحد فقط من الجسم

-الشلل المفاجئ، المؤقت أو الدائم

-تشوه الأطراف، وخاصة الوركين والكاحلين والقدمين

من النادر أن يتطور الشلل الكامل

أقل من 1 بالمائة من جميع حالات شلل الأطفال ستؤدي إلى شلل دائم، وفي 5-10% من حالات شلل الأطفال، يهاجم الفيروس العضلات التي تساعدك على التنفس ويسبب الوفاة.

ومن الممكن أن يعود شلل الأطفال حتى بعد الشفاء، وقد يحدث هذا بعد 15 إلى 40 سنة، والأعراض الشائعة لمتلازمة ما بعد شلل الأطفال (PPS) هي:

-استمرار ضعف العضلات والمفاصل

-آلام العضلات التي تزداد سوءا

-تصبح مرهقة أو مرهقة بسهولة

-هزال العضلات، ويسمى أيضًا ضمور العضلات

-صعوبة في التنفس والبلع

-انقطاع التنفس أثناء النوم، أو مشاكل التنفس المرتبطة بالنوم

-انخفاض تحمل درجات الحرارة الباردة

-بداية جديدة للضعف في العضلات التي لم تكن متورطة من قبل

-اكتئاب

-مشكلة في التركيز والذاكرة