رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الفارق بين الإنهاك الحراري والتعب وضربات الشمس؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتار البعض بين الإنهاك الحراري والتعب العادي، فسواء كنت في عطلة أو تستلقي تحت أشعة الشمس في المنزل، فإن الحاجة إلى قيلولة بعد الغداء أو قيلولة في يوم صيفي حار أمر طبيعي، 

ولكن كيف يمكنك معرفة متى يكون النعاس الناجم عن الطقس الدافئ أمرًا أكثر خطورة؟ أو يمكن وصفه بأنه الإنهاك الحراري.

ما هو الإنه اك الحراري؟

يمكن تعريف الإنهاك الحراي بأنه التعرض لفترات طويلة للحرارة والذي يمكن أن يسبب الإرهاق الحراري، وهي عبارة عن استجابة الجسم للفقد المفرط للماء والملح.

ويتميز الإنهاك الحراري بالتعرق الشديد، والتنفس السريع، والصداع، وارتفاع درجة الحرارة، والغثيان، ونبض أسرع وضعيف، وخفة الرأس، والشعور بالتعب والتشنجات الحرارية.

ويعد كبار السن والرضع والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري.

وعادة ما تكون الأعراض هي نفسها عند البالغين والأطفال، ويمكن أن تجعل الأطفال متعبين ومرنين.

وعلى الرغم من أن الإنهاك الحراري لا يشكل خطرًا على الحياة، إلا أنه يعد علامة تحذيرية على أنك بحاجة إلى التبريد بسرعة لمنع تطور الإصابة بضربة الشمس، مما يعني الخروج من الشمس على الفور.

وهناك يجب أن تقوم بإزالة أي ملابس غير ضرورية، واستلقِ وارفع قدميك بحيث تكون فوق مستوى قلبك، واشرب الكثير من الماء.

ويمكنك أيضًا استخدام إسفنجة باردة لتبريد بشرتك، حيث تأكد من بقاء شخص ما معك حتى تشعر بتحسن قليل – وهو ما يجب عليك القيام به خلال نصف ساعة أو نحو ذلك.

ما الفرق بين الإنهاك الحراري والتعب؟

الإنهاك الحراري هو نتيجة مباشرة لقضاء الكثير من الوقت في الشمس وغالبًا ما يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية إلى أكثر من 38 درجة، وهو ليس مؤشرًا على التعب والذي يمكن أن يكون ناجما عن العديد من عوامل نمط الحياة، مثل أنماط النوم المضطربة وسوء التغذية.

فإذا كان لديك نقص في الطاقة أو أوجاع وآلام، فاعتبر ذلك تعبًا، ولكن إذا كان لديك أي من الأعراض الأخرى المذكورة أعلاه، فقد يكون ذلك إرهاقًا حراريًا.

ما هي ضربة الشمس؟

ضربة الشمس هي النتيجة النهائية لارتفاع درجة الحرارة، فحين ترتفع درجة حرارتنا الداخلية وتسبب الارتباك والنعاس ويمكن أن تؤدي إلى النوبات.

وهي أخطر بكثير من الإنهاك الحراري، أنه يمكن أن يسبب تغيرًا في الحالة العقلية مثل؛ الارتباك، والهذيان، والقتال، والنوبات، وفقدان الوعي، وارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية عن 40 درجة.

قد تشمل الأعراض أيضًا عدم تعرق الجلد حتى عندما يشعر بالحرارة أو التنفس السريع أو ضيق التنفس.