رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العقل المدبر لتطوير الأسلحة والطائرات المسيرة في حماس.. من هو محمود صبيح الذي أغتالته إسرائيل؟

النبأ

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، تصفية قيادي كبير في وحدة التطوير العسكري الاستراتيجي التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، في القصف الأخير على قطاع غزة حسب قناة “13" العبرية.

وأكدت القناة، أن  قوات الجيش الإسرائيلي قتلت محمود صبيح، أحد كبار مسؤولي كتائب عز الدين القسام التابعة لحماس، عبر غارة جوية على قطاع غزة،  وهو كان يشغل منصب مهندس كبير ورئيس وحدة في قسم المشاريع والتطوير في مقر الإنتاج التابع للقسام، والذي يعمل على تعزيز قدرات أسلحة حماس الحربية.

وأوضحت القناة، أنه كان مسئولا عن تبادل المعرفة مع المنظمات المسلحة الأخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث كان محمود صبيح مرجعا للمعرفة لحركة حماس في تطوير الأسلحة والقدرات الجوية والطائرات دون طيار.

وفي نفس السياق، كشفت وسائل إعلام تابعة لـحركة حماس الفلسطينية، عن استشهاد جهاد محيسن قائد قوات الأمن الوطني التي تقودها حماس وأفراد عائلته في غزة في ضربة جوية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.  

 وفي وقت سابق اليوم، أعلن المجلس التشريعي بغزة،  استشهاد أول سيدة في المكتب السياسي لحركة جميلة الشنطي، إثر  قصف إسرائيلي استهدف منزلها الليلة الماضية.  

وباستشهاد محيسن، يرتفع عدد القادة البارزين لدى حركة حماس الفلسطينية الذين استشهدوا على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر  الجاري إلى 7 أشخاص، وفق المعلن عنه.


 وفي 10 أكتوبر الجاري، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استشهاد جواد أبو شمالة وزكريا أبو معمر عضوي المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية  في غارة إسرائيلية.

وفي 14 من الشهر ذاته، أعلنت إسرائيل استشهاد مراد أبو مراد قائد الوحدة الجوية في حركة حماس الفلسطينية خلال هجوم جوي في قطاع غزة.

كما أعلن الجيش في اليوم ذاته أن "طائرة عسكرية إسرائيلية استهدفت علي القاضي قائد سرية من قوة النخبة التابعة لحركة حماس الفلسطينية".

كما أنه في يوم  15 أكتوبر  الجاري، أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي استشهاد القيادي في "حماس"، بلال القدرة، الذي قال إنه كان مسؤولا عن مهاجمة تجمع سكاني إسرائيلي خلال الهجوم الذي شنته الحركة.