رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرعاية الصحية تحقق حلم الصيدلة الخضراء.. التفاصيل كاملة

الصيدلية الخضراء
الصيدلية الخضراء

تسابق الدولة المصرية الزمن لتحقيق حلم التحول الأخضر بإطلاق مجموعة من المبادرات ومنها: مبادرة «رعاية صيدلانية آمنة وخضراء ومستدامة»، طبقا للمعايير العالمية وللممارسات الصديقة للبيئة، وذلك لمواكبة العالم في هذا الحلم وللحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل للأدوية، وتعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض.

أهمية التحول إلى الصيدليات الخضراء

في هذا الصدد، أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، على أهمية التحول إلى الصيدليات الخضراء والمستدامة والتي تتبع ممارسات صديقة للبيئة، بهدف تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى من خلال توفير أدوية عالية الجودة، والحفاظ على سلامة البيئة، وتقديم المشورة الصحية، والتوعية بالصحة والوقاية، وتعزيز السلامة الدوائية، تلك الجهود التي تساهم في تحسين تجربة المرضى وتعزز فعالية العلاج والوقاية من الأمراض، وتضمن تقديم خدمات ورعاية صيدلانية آمنة ومستدامة للمجتمع.

وأضاف «السبكي»، أن هيئة الرعاية الصحية عملت جاهدة على تحويل حلم التحول الأخضر في الرعاية الصحية إلى حقيقة واقعة، والمُضيِّ قُدمًا في تنفيذ التكليفات الرئاسية للترجمة الواقعية لتوصيات مؤتمر المناخ «COP27».

واستكمل «السبكي» حديثه، قائلًا: «سنعمل مع هيئتي الاعتماد والرقابة الصحية والدواء المصرية لتعميم مفاهيم الرعاية الصيدلانية الخضراء طبقًا للممارسات الصديقة للبيئة في جميع مراحلها بدءًا من التصنيع وصولًا إلى التخلص الآمن من النفايات الصيدلانية على مستوى جميع المنشآت الصحية سواء بالمستشفيات أو المراكز والوحدات الصحية، حيث استهدفت المبادرة تعزيز مفاهيم الرعاية الصيدلانية الخضراء بمشاركة أكثر من 50 مستشفى من المستشفيات الحكومية والجامعية والخاصة والأهلية في 13 محافظة».

 مبادرة الصيدلية الخضراء

وفي نفس السياق، قال محمد عبدالرحيم، دكتور صيدلي، إن مبادرة الصيدلية الخضراء من المبادرات التي يجب على كل صيدلي تبنيها، فهي تعمل على تحسين المسار الصحي في مصر ومواكبة  تغير المناخ.

وأضاف «عبدالرحيم»، أن هذه الجهود تساهم في تحسين تجربة المرضى وتعزز فعالية العلاج والوقاية من الأمراض، وتضمن تقديم خدمات ورعاية صيدلانية آمنة ومستدامة للمجتمع.

تطبيق معايير الصيدلة الخضراء في كافة المستشفيات

وفي هذا السياق، قال الدكتور سامر الرفاعي، أمين عام المؤتمر الدولي للصيادلة العرب ورئيس الجمعية العربية لتطوير الصيادلة، أن المرحلة الأولى من المبادرة كانت تهدف للتوعية بأهمية الاستدامة في تطبيق معايير الصيدلة الخضراء في كافة المستشفيات.

وأكد أن المرحلة الثانية ستكون أكثر انتشارا وستمتد لتغطى العديد من الدول العربية لتصبح أول مشروع إقليمي عربي في مجال الصيدلة الخضراء، مشيرا إلى أنه في خلال أسابيع قليلة ستنطلق المرحلة الثانية من المبادرة بمشاركة العديد من الهيئات بعد إضافة معايير جديدة بغرض تحقيق أهداف أكثر نفعا للمريض وللمنظومة الصحية.

مواكبة العالم وتغير المناخ

ومن جهته، قالت الدكتورة عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب والمشرف العام على مبادرة «ألف يوم ذهبية»، إن التحول الأخضر في المستشفيات أو الصيدليات في مصر أصبح ضرورة لمواكبة العالم وتغير المناخ.

وأضافت «الألفي»، أن التحول الأخضر بشكل عام يقلل من الانبعاثات الضارة التي تلوث البيئة وتتسبب في الكثير من الأمراض ويعتمد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وإعادة التدوير الأمثل للنفايات الطبية، وتقليل إهدار المستلزمات والأدوية، وذلك حفاظا على البيئة وتجنبا لإنتاج انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للتغيير المناخي