رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حماس تسعى لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وتقول إنها ستفرج عن غير الإسرائيليين

خالد مشعل رئيس المكتب
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

حماس تسعى لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وتقول إنها ستفرج عن غير الإسرائيليين

قال خالد مشعل، رئيس حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الخارج، الإثنين، إن الحركة "لديها ما يكفيها" حتى تتمكن من إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأضاف مشعل للتلفزيون العربي، حسبما نقلت قناة تابعة للحركة على تيليجرام، أن حماس لن تدخر جهدا في استخدام الأسرى لديها كوسيلة لتحرير 6000 فلسطيني محتجزين في السجون الإسرائيلية.

وبعد وقت قصير من إدلاء مشعل بهذه التصريحات المتعلقة بالأسرى الذين أخذتهم حركة المقاومة الإسلامية حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول الجاري، ومنهم إسرائيليون وغير إسرائيليين، قال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام، الجناح المسلح للحركة، في تصريحات منفصلة إن غير الإسرائيليين "ضيوف" سيتم إطلاق سراحهم عندما تسمح الظروف بذلك.

وقال أبو عبيدة: "لدينا مجموعة من المحتجزين من جنسيات مختلفة، وهؤلاء ضيوف لدينا ونسعى إلى حمايتهم... سنقوم بإطلاق سراح المحتجزين من الجنسيات المختلفة، عندما يتاح ذلك ميدانيا".

واحتجزت حركة المقاومة الإسلامية حماس عشرات الرهائن بعد أن اجتاحوا تجمعات سكنية وقواعد عسكرية في الأراضي المحتلة؛ مما أدى لمقتل أكثر من 1300 شخص. ويقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الحركة تحتجز 199 رهينة في غزة، بينما تقول حماس إن لديها ما بين 200 و250 أسيرا.

وقال مشعل "هناك ستة آلاف أسير وأسيرة في السجون الصهيونية، والمقاومة لديها ما يكفيها حتى تبيض السجون من كافة الأسرى".

وأضاف أن الحركة لديها "أسرى من الجنود الصهاينة من رتب عسكرية عالية في فرقة غزة".

ويعتقد أن من بين الأسرى مواطنين من تايلاند وألمانيا وغيرهما. وأعلنت دول أخرى أن لها مواطنين في عداد المفقودين. ويعتقد كذلك أن إسرائيليين يحملون جنسية مزدوجة من بين الأسرى لدى حماس.

وقال موسى أبو مرزوق، وهو مسؤول كبير آخر في حماس، يوم الاثنين إن استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يحول دون إطلاق سراح الأسرى الأجانب.