رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تعلن عن خسائر فادحة تكبدتها روسيا خلال أسبوع واحد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت كييف إن روسيا خسرت 127 دبابة و239 مركبة جنود مدرعة و161 نظام مدفعية في أسبوع واحد فقط، في الوقت الذي يشن فيه فلاديمير بوتين هجوما متواصلا في شرق أوكرانيا.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات الروسية فقدت ثماني دبابات و25 مركبة APV و33 نظام مدفعية في اليوم الماضي.

وقال بوتين في تصريحات بالفيديو نشرها الصحفي في الكرملين بافيل زاروبين على وسائل التواصل الاجتماعي: "أما بالنسبة للهجوم المضاد، الذي يُزعم أنه يتعثر، فقد فشل تماما".

وتسيطر روسيا حاليًا على نحو 17.5% من الأراضي الأوكرانية، ولم يسفر الهجوم الأوكراني المضاد الذي دام أربعة أشهر هذا العام عن أي مكاسب إقليمية صافية تقريبًا.

تعليق روسيا

ووصف فلاديمير بوتين الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا بأنه "فاشل"، وبينما استعادت كييف الأراضي التي استولت عليها روسيا العام الماضي، واجه الجيش الأوكراني صعوبات في اختراق الخطوط الروسية المعززة بحقول الألغام وآلاف القوات الإضافية.

وقال بوتين في تصريحات بالفيديو نشرها الصحفي في الكرملين بافيل زاروبين على وسائل التواصل الاجتماعي: "أما بالنسبة للهجوم المضاد، الذي يُزعم أنه يتعثر، فقد فشل تماما".

وأضاف أن "الجانب المعارض يستعد لعمليات هجومية نشطة جديدة. وأضاف ردا على سؤال عن معركة بلدة أفدييفكا بشرق أوكرانيا: “نحن نرى ذلك ونعرفه”.

وفقا لمركز بيلفر في جامعة هارفارد، حققت أوكرانيا مكاسب صافية قدرها 8 أميال مربعة من الأراضي في الشهر المنتهي.

وبدأ الصراع في شرق أوكرانيا في عام 2014 بعد الإطاحة برئيس موالي لروسيا في ثورة الميدان الأوكرانية وضم روسيا لشبه جزيرة القرم، حيث تقاتل القوات المدعومة من روسيا القوات المسلحة الأوكرانية.

ومن جانبها قالت إدارة منطقة دونيتسك، اليوم الأحد، إن مدنيين قتلا في هجمات روسية على بلدة أفدييفكا بشرق أوكرانيا يوم السبت.

وفي واحدة من الهجمات القليلة التي شنها منذ أشهر، واصل الجيش الروسي هجومه لليوم الخامس على أفدييفكا، مع قصف عنيف للغاية لدرجة أن أطقم الطوارئ لم تتمكن من انتشال القتلى من المباني المدمرة.

وقالت إدارة منطقة دونيتسك يوم الأحد عبر تطبيق المراسلة تيليجرام إن شخصًا آخر أصيب في مكان آخر بالمنطقة.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، إن قواتها صدت 15 هجومًا روسيًا بالقرب من أفدييفكا وتونينكي وبيرفومايسكي في منطقة دونيتسك، بينما شنت القوات الروسية ضربات جوية مكثفة في المنطقة.

وقال أوليه سينيهوبوف، حاكم منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا أيضًا، يوم الأحد إن امرأة تبلغ من العمر 54 عامًا ورجلًا يبلغ من العمر 57 عامًا قُتلا وأصيبت امرأة في هجوم جوي روسي خلال الليل.