رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثون يحددون تاريخ أكبر عاصفة شمسية وقعت على الأرض.. لن تصدق عمرها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اكتشف فريق من العلماء أقدم عاصفة شمسية ضربت الأرض، وسببت ارتفاعًا كبيرًا في مستويات الكربون المشع قبل 14300 عام من خلال تحليل حلقات الأشجار القديمة الموجودة في جبال الألب الفرنسية.

وكان سبب ارتفاع الكربون المشع هو عاصفة شمسية ضخمة، وهي الأكبر التي تم تحديدها على الإطلاق.

وتعني عاصفة شمسية مماثلة اليوم ستكون كارثية بالنسبة للمجتمع التكنولوجي الحديث - فمن المحتمل أن تمحو الاتصالات السلكية واللاسلكية وأنظمة الأقمار الصناعية، وتتسبب في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، وتكلفنا مليارات الجنيهات الاسترلينية.

ويحذر الأكاديميون من أهمية فهم مثل هذه العواصف لحماية البنية التحتية العالمية للاتصالات والطاقة في المستقبل.

تفاصيل الأبحاث

تم تقطيع جذوع الأشجار، وهي عبارة عن حفريات فرعية - وهي بقايا لم تكتمل عملية التحجر فيها - إلى حلقات شجرة مفردة صغيرة، وحدد تحليل هذه الحلقات الفردية ارتفاعًا غير مسبوق في مستويات الكربون المشع، والذي حدث على وجه التحديد قبل 14300 عام. 

ومن خلال مقارنة هذا الارتفاع في الكربون المشع مع قياسات البريليوم، وهو عنصر كيميائي موجود في قلوب الجليد في جرينلاند، يقترح الفريق أن الارتفاع كان ناجما عن عاصفة شمسية ضخمة من شأنها أن تقذف كميات هائلة من الجزيئات النشطة إلى الغلاف الجوي للأرض.

وقال إدوارد بارد، أستاذ المناخ وتطور المحيطات في كوليج دو فرانس وCEREGE، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "يتم إنتاج الكربون المشع باستمرار في الغلاف الجوي العلوي من خلال سلسلة من التفاعلات التي بدأتها الأشعة الكونية. 

ومؤخرًا، اكتشف العلماء وجدت أن الأحداث الشمسية المتطرفة بما في ذلك التوهجات الشمسية وانبعاثات الكتل الإكليلية يمكن أن تخلق أيضًا رشقات نارية قصيرة المدى من الجسيمات النشطة التي يتم الحفاظ عليها كارتفاعات هائلة في إنتاج الكربون المشع التي تحدث على مدار عام واحد فقط.

حوادث كارثية

ويقول الباحثون إن حدوث عاصفة شمسية ضخمة مماثلة اليوم يمكن أن يكون كارثيًا على المجتمع التكنولوجي الحديث، ومن المحتمل أن يؤدي إلى محو الاتصالات وأنظمة الأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء - ويكلفنا مليارات الجنيهات الاسترلينية. 

ويحذرون من أهمية فهم المخاطر المستقبلية لمثل هذه الأحداث، لتمكيننا من الاستعداد وبناء المرونة في أنظمة الاتصالات والطاقة لدينا وحمايتها من الأضرار المحتملة.

وقال تيم هيتون، أستاذ الإحصاء التطبيقي في كلية الرياضيات بجامعة ليدز: "يمكن أن يكون للعواصف الشمسية الشديدة تأثيرات هائلة على الأرض. يمكن أن تؤدي مثل هذه العواصف الفائقة إلى إتلاف المحولات في شبكات الكهرباء بشكل دائم، مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع". "إنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى أضرار دائمة للأقمار الصناعية التي نعتمد عليها جميعًا في الملاحة والاتصالات، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام. كما أنها ستخلق مخاطر إشعاعية شديدة على رواد الفضاء."