رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علي الهواري يكتب: محمد صلاح «ملهم أطفال غزة»

علي الهواري يكتب:
علي الهواري يكتب: محمد صلاح «ملهم أطفال غزة»

يتعرض نجم مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، لحملة إعلامية شرسة، بسبب عدم إبداء موقفه من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، مثلما فعل الكثير من نجوم الرياضة.

كما يتعرض الفرعون المصري، لموجة من الانتقادات والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن امتنع عن التعبير عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني والتزم الصمت منذ بدء عملية "طوفان الأقصى".

وقد تساءل رواد السوشيال ميديا عن سبب صمت محمد صلاح، وعدم إبداء رأيه في أحداث غزة أو حتي التعليق أو النشر عبر حساباته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي يتابعها الملايين من الجماهير المحبة لمحمد صلاح حول العالم وليس الوطن العربي فقط.

وقد تراجع عدد متابعي محمد صلاح في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بسبب عدم إبداء موقفه مما يحدث في غزة، حيث تدوالت أنباء وبعض الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن تراجع عدد متابعي النجم العالمي محمد صلاح لاعب منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، وذلك بعد موقفه غير المحدد تجاه القضية الفلسطينية، والقصف الذي يتعرض له أهالي غزة خلال الفترة الحالية.

كما تعرض «صلاح»، لنقد لاذع من بعض الإعلاميين.

فقد وجهت الإعلامية ريهام سعيد رسالة نارية إلي اللاعب محمد صلاح عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "انستجرام".

وكتبت ريهام سعيد في منشور لها: "بيعدي مواقف علي الواحد لازم يقول الحقيقه، حصلت لي مشاكل كتير عشان بس قلت الحقيقه خسرت فلوس وایمدج بس كسبت احترامي لنفسي نصيحه من واحده اكبر منك صدقني الرازق هو الله وانت كنت فرصه كويسه أو ي ان العالم يسمعنا، بصراحه كل إلى عملته اني قلت لابني محمد صلاح باد جاي ماتحبوش خساره".

كما شن الإعلامي عمرو أديب، هجوما لاذاعا على محمد صلاح، عبر برنامجه التليفزيونية "الحكاية"، قائلا: "هذا وقت الكلام، ومحتاجين كلمتك يا محمد، وموهبتك ونجوميتك تساعدك تعدي المرحلة". 

وأضاف عمرو أديب: "الناس شيفينك رقم واحد والقدوة وفخر العرب، وأنا عارف إنك متلخبط، والناس مستنية منك الكثير في الموضوع ده، ودعم القضية الفلسطينية، وإن تأتي متأخر خيرا من أن لا تأتي". 

وتابع عمرو أديب:"يا صلاح انت محدش يقدر يعملك مشكلة، ويا محمد أنت نجم ومحبوب، وأنت الأن أمام الاختيار، وأنت فخر العرب، وفخر العرب ننتظر منه موقف في أزمة فلسطين". 

وأردف عمرو أديب:" احنا محتاجين كلمتك يا صلاح، بعد التحذيرات التي وجهت لـ محمد النني لاعب المنتخب المصري، بعد حديثه عن غزة، كلمات صلاح لن توقف الحرب في غزة، ولكن الجميع ينتظر تحرك محمد صلاح، وأن هذا الوقت هو المناسب للحديث عن غزة".

في المقابل، دافع بعض الإعلاميين والنقاد الرياضيين عن محمد صلاح.

وكتب الإعلامي أحمد موسى، عبر تويتر: "شيء غريب.. الحملة التي تستهدف نجمنا العالمي محمد صلاح، لدعم الشعب الفلسطيني.. محمد صلاح مثل كل المصريين لا يحتاج للمزايدة علي مواقفه.. اتركوا كل شخص له كامل الحرية في اتخاذ قراره المناسب في الوقت الذي يراه مناسبا وأقول للجان  الممولة لا تفرضوا رؤياكم وتنظيركم علي غيركم.. فخورين بابن مصر".

وقال الناقد الرياضي محمود صبري، إن صلاح يعد «أحد السفراء الرياضيين العرب في أوروبا»، لافتًا إلى أن «الموقفين الأوروبي والغربي بشكل عام يدعم إسرائيل، وأن نجم (الريدز) يعيش وسط لوبي شرس». على حد تعبيره.

ورفض صبري المقارنة بين موقفي صلاح وأبو تريكة، بعدّ كل منهما في «مكان ووضع مختلفين»، وعدّ ذلك نوعًا من «المزايدة» على مواقف محمد صلاح.

ووفق صبري فإنه قد «بدت علامات التأثر على صلاح خلال مباراته الأخيرة في الدوري الإنجليزي يوم الأحد الماضي أمام برايتون، قبل التوقف الدولي، ورغم إحرازه هدفين في المباراة، فإنه لم يبدِ أي سعادة بهما».

كما علق الإعلامي إسلام صادق، على موقف محمد صلاح من ما يحدث في غزة وذلك عبر حسابه الشخصي علي موقع فيسبوك، وكتب إسلام صادق: "من يهاجمون محمد صلاح لعدم إعلانه موقفا تجاه ما يحدث في "غزة" يتجاهلون عمدا دول عربية لم تعلن موقفها تجاه مذابح العدو اللهم احفظ فلسطين وشعبها وأرزقنا الصلاة في المسجد الاقصى".

وعلق عدلي القيعي، رئيس شركة كرة القدم بالنادي الأهلي، على مطالبات البعض لمحمد صلاح، بإظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني، خاصة مع استمرار القصف والانتهاكات الإسرائيلية بحق سكان قطاع غزة.

وقال القيعي، إن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يرغبون عاطفيًا في تسليط كل الرموز الضوء على القضية الفلسطينية من الزاوية العربية.

وذكر أن «صلاح» يعيش في مجتمع «متحيز» ويؤثر الصمت الآن، معقبًا: «لكن الله أعلم.. مؤكد أنه أكثر الذين يعانون مما يحدث في غزة ويريد التعبير عن نفسه».

يذكر أن محمد صلاح، أعلن تضامنه مع القضية الفلسطينية، بتغريدة على موقع «إكس» (تويتر سابقًا) جرى تداولها على نطاق واسع، في مايو (أيار) 2021، ونشر صورة له أمام المسجد الأقصى، معلقًا عليها: «أدعو جميع قادة العالم، بما في ذلك رئيس وزراء البلد الذي هو موطن لي طوال السنوات الأربع الماضية، إلى بذل كل ما في وسعهم للتأكد من توقف العنف وقتل الأبرياء على الفور». واختتم صلاح تغريدته: «لقد طفح الكيل».

ويتابع محمد صلاح على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام أكثر من 62 مليون متابع، وعلى فيسبوك 17 مليون متابع، بينما يتابعه على موقع إكس - توتير سابقا - 18.5 مليون متابع.

وكان عدد من الأطفال في قطاع غزة قد أكدوا قبل ذلك، عن أن محمد صلاح هو قدوتهم وملهم لهم للخروج من الفقر والسجن الكبير.

يقول الطفل قيس 13 عاما، أنه يحلم بالسير على الطريق نفسها التي سلكها صلاح في مشواره الكروي، والاحتراف يوما في أحد الفرق الأوروبية الكبرى.

ويقول قيس إن "صلاح قدوتي.. هو لاعب ممتاز وأخلاقه عالية، وأتابع كل أخباره يوميا، وهو كريم ويتبرع للفقراء في بلده، وأتمنى أن أصبح مشهورا مثله كي أساعد أهلي وأقاربي والفقراء في غزة".

ويقول الطفل،عيد أبو غليون (12 عاما)، "صلاح مؤدب ومتدين، ولا يسبب المشاكل في الملعب، وكرهت (مدافع ريال مدريد سيرجيو) راموس عندما تسبب في إصابته بنهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي".

وفي اعتقادي أن محمد صلاح يرفض التعليق على أحداث غزة بسبب خوفه على مستقبله في نادي ليفربول الإنجليزي، لا سيما وأن إنجلترا من الدول الأوروبية التي أعلنت دعمها بقوة لإسرائيل.

فقد كشف مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن لندن ستنشر سفينتين تابعتين للبحرية الملكية البريطانية وطائرات هليكوبتر وطائرات مراقبة في شرق المتوسط، وفق رويترز.

وأعلن المتحدث باسم سوناك، أن "بريطانيا تدعم حق إسرائيل باتخاذ إجراءات متناسبة، في إطار القانون الدولي، لإنهاء العنف"، بعد هجوم حركة حماس المباغت.

أضاف للصحفيين: "نؤيد ممارسة إسرائيل حقها في الدفاع عن النفس واتخاذ إجراءات متناسبة لإنهاء العنف.. في مثل هذه المواقف يمكنهم اتخاذ إجراء متناسب، والتصرف في إطار القوانين الدولية".

وربما يكون محمد صلاح قد تأثر بالإعلام الغربي وصدق الرواية الغربية التي تزعم أن حماس ارتكبت جرائم حرب ضد المدنيين في إسرائيل، ومن ثم فهو يتحفظ على ما قامت به حركة حماس، وبالتالي فضل الصمت، وعدم إبداء رأيه، حتى لا يتهم بمعاداة السامية، لا سيما من اللوبي الصهيوني في أوروبا.