رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«القومي للبحوث» يكشف تفاصيل حدوث كسوف الشمس الحلقي غدا

«القومي للبحوث» يكشف
«القومي للبحوث» يكشف تفاصيل حدوث كسوف الشمس الحلقي غدا

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، الدكتور جاد القاضي، أنه سيحدث كسوفًا حلقيًا للشمس، مُؤكدًا أن تلك المعلومة جاءت بناءً على الحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

رئيس البحوث الفلكية: 14 أكتوبر يحدث كسوفًا شمسيًا حلقيًا لا يمكن رؤيته في مصر

وبحسب رئيس الحسابات الفلكية، الدكتور ياسر عبدالهادي، إن العالم سيبدأ 14 أكتوبر 2023 كسوفًا شمسيًا حلقيًا لا يمكن رؤيته في مصر، مؤكدًا يُرى ككسوف حلقي في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكولومبيا والبرازيل وأمريكا الجنوبية ومريكا الوسطى.

وأوضح «عبدالهادي»، أنه يُمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب قارة إفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، وعند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 95.2% من كامل قرص الشمس.

وأشار إلى أن ذروة هذا الكسوف تتفق مع لحظة الاقتران التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ والتي تكون في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة)، عند هذه اللحظة تظهر الشمس كأنها حلقة من النار تحيط قرصًا أسود هو القمر.

ويحدث الكسوف الحلقي عادة عندما يكون القمر في أوج مداره حول الأرض، حيث يتيح ذلك مرور جزء من أشعة الشمس من حواف قرصه لتصل إلى الأرض.

وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و52 دقيقة تقريبًا بينما يستغرق الكسوف الحلقي مدة قدرها 5 دقائق و17.2 ثانية.

وجاء بيان المعهد القومي للبحوث بشأن مراحل الكسوف للمناطق، على النحو التالي: