رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متحدث الصحة: استخدام الحقن ذاتية التدمير كلمة السر في القضاء على فيروس سي

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان يحلم بالقضاء على فيروس سي منذ سنوات، ونحن الآن أمام هذا الآن فقد حصلت مصر على الإشهاد الذهبي كأول دولة استطاعت القضاء على الفيروسات الكبدية.

 حصول مصر على المستوى الذهبي

وأضاف «عبدالغفار»، أن حصول مصر على المستوى الذهبي من منظمة الصحة العالمية في القضاء على الفيروسات الكبدية انجاز يقرب إلى الإعجاز.

وتابع أنه كان هناك العديد من المحاولات في عام 2006 وما بعده بإنشاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، مؤكدًا أن بداية هذا الانجاز من القيادة السياسية الحقيقة تحت اشراف الرئيس عبدالفتاح السيسي  في عام 2014 بالحصول على  أول عقار لعلاج الجين الرابع المنتشر بين المصريين.

المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة

وأكد أن مصر استطاعت تصنيع هذا الدواء في 2016 من خلال الشركات الوطنية بنفس المستوى من الكفاءة، ثم كانت الانطلاقة في 2018 بالمبادرة الرئاسية 100 يوم صحة التي تم عملت مسوحات  لأكثر من 63 مليون مواطن، وقدمت العلاج لأكثر من 4.5 مليون مواطن.

واستكمل أن الاطمئنان على خلو أكياس الدم من فيروس سي سواء كان المتبرع في بنك حكومي أو أهلي أو خاص، من أهم أسباب الحصول على الإشهاد، لافتًا إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء بتعميم استخدام الحقن ذاتية التدمير للتأكد من عدم استخدام الحقن مرة أخرى.

وأشار المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن الخطوة الأخيرة في القضاء على فيروس سي وهي إعلان وزارة الصحة والسكان علاج أورام الكبد للتعامل مع الآثار المترتبة من فيروس سي وهذا من أهم شروط منظمة الصحة العالمية.