رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محلل سياسي إسرائيلي: 6 أوجه للتشابه بين عملية طوفان الأقصى وحرب أكتوبر

النبأ

عقد المحلل السياسي الإسرائيلي بيز شابيرا، مقارنة بين عملية طوفان الأقصى الأخيرة وبين حرب أكتوبر عام 1973، وتأثير كلا الحربين على المجتمع الإسرائيلي وما عاشه من صدمة.

ووصف شابيرا في مقاله بموقع “نيوز وان” الإخباري الإسرائيلي، عملية طوفان الأقصى التي تعرضت لها إسرائيل هي كارثة وطنية  سيتحدث عنها الإسرائيليين لوقت طويل.

وأكد شابيرا، أنه عاصر حرب أكتوبر 1973، مبينًا وجود العديد من أوجه التشابه بين العمليتين،  أولهما هي مشاعر الخوف والقلق لدى الإسرائيليين بعد كل من الهجومين.

وأكد المحلل السياسي الإسرائيلي، أن حجم القوات المهاجمة في ذلك الوقت كان يزيد بالآلاف، والمخاطر التي يتعرض لها الإسرائيليين في هذا الوقت كانت أكبر بكثير مما تشهده في عملية طوفان الأقصى.

وأوضح شابيرا، أن العديد من الأخطاء المشابهة بين التجربنين، داعيًا في المستقبل إلى  التحقيق في كل شيء حدث في عملية طوفان الأقصى ودراسته واستخلاص الدروس منه. 

وعدد المحلل الإسرائيلي تلك الأخطاء مثل فشل الاستخبارات الإسرائيلية في كلا المرتين بالتنبؤ للعملية وإعطاء عنصر المفاجأة للعرب، كما أن كلا التجربتين كان بهما  فقدان الردع الإسرائيلي على الهجوم الإسرائيلي، والشكوك التي تدور حول جهوزية الجيش الإسرائيلي لمواجهة هذه الهجمات.

وأردف المحلل، أن كلا الحربين سواء أكتوبر 1973 أو عملية طوفان الأقصى سيكون لها تأثير على تماسك المجتمع الإسرائيلي وتأثيره على الأحداث، ستضح على المدى الطويل.

وأوضح شابيرا أن الهجوم الأخير حدث، رغم أن إسرائيل لديها جيش قوي جدًا، فهو يملك بين يديه أحدث أدوات التدمير وأكثر الأدوات المتاحة تطورًا، بالتأكيد دون أي مقارنة بالوسائل التي وصفها بـ "الهزيلة نسبيًا" التي يتسلح بها المقاومة الفلسطينية.

وتطرق المحلل الإسرائيلي إلى تجهيز جنود الإحتلال مشيرًا إلى أنه أب لمقاتل في وحدة النخبة، ولديه اتصال مستمر مع عدد لا يحصى من الجنود لسنوات عديدة، بأن جيش الإحتلال يمتلك محاربين ممتازين، مدربين تدريب جيد، مبينًا أن تلك القوات المدربة تلقت صفعة قوية،  مطالبًا أن توقظهم تلك الصفعة  وتدفعهم  إلى التصرف بقوة، دون تردد، دون موانع وبالتأكيد دون خوف.

يذكر أن حركة "حماس" قالت إنها أسرت جنودا إسرائيليين بالقرب من حدود غزة خلال هجومها المفاجئ، حيث أطلقت صواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وقال "أبوعبيدة" المتحدث باسم "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" إن "الإسرائيليين الذين تم أسرهم في جميع محاور غزة"، وحذر من "أي هجوم على المدينة".