رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الزراعة: برنامج دولي لمتدربين من 8 دول عربية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية

جانب من زيارة الوفد
جانب من زيارة الوفد

نظم مركز البحوث الزراعية برنامج تدريب دولي بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز تدريب الارز ضم 18 زائرا "باحث " من 8 دول عربية وهى السعودية والكويت والعراق واليمن والاردن وسوريا وعمان ولبنان.

يأتي ذلك في إطار التعاون القائم بين مركز البحوث الزراعية وهيئة الطاقة الذرية المصرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية وبناء علي توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية وتحت إشراف الدكتور خالد جاد وكيل المعهد المحاصيل للارشاد والتدريب والدكتور رأفت النمكي رئيس بحوث بقسم الارز.

من جانبه، قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية ان الهدف من الزيارة هو الاطلاع على أهم التقنيات الحديثة والمتقدمة في مجال تحسين محاصيل الحبوب والخضر والاستفادة أيضا من الخبرات المصرية في المجالات البحثية المختلفة وتبادل الخبرات ما بين اعضاء الوفد وكذلك مع الباحثين المصريين واضاف خليل ان أعضاء الوفد قاموا بزيارة مركز البحوث والتدريب فى الأرز وكذلك البرامج البحثية المختلفة بمحطة البحوث الزراعية بسخا.

وزار الوفد المزرعة البحثية لقسم بحوث الأرز وكذلك المعامل والصوب المختلفة وأبدى أعضاء الوفد أعجابهم الشديد بالمستوى الرائع للبرنامج البحثى لبرنامج بحوث الارز والتعاون القائم بين المكونات البحثية المختلفة وكذلك والكفاءات البحثية العالية للباحثين المصريين.

كما زار أعضاء الوفد البرامج البحثية للمحاصيل البقولية ومحاصيل العلف والقطن، كما تم زيارة البرنامج الوطنى لأنتاج بذور الخضر،كما تم زيارة مركز التلقيح الصناعى بمحطة بحوث سخا حيث أبدى أعضاء الوفد إعجابهم بالمجهود الرائع الذى يبدله الباحثين المصريين فى توفير البذور الهجينية للمزارعين والسوق المحلية.

وقام الوفد بزيارة مركز البحوث الزراعية بالجيزة حيث تم زيارة الأقسام المختلفة بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية كما تم زيارة المعمل المركز لبحوث النخيل حيث تم عرض الأنشطة المختلفة للمعمل وأستخدام تقنية زراعة الأنسجة فى توفير شتلات النخيل للأنواع المختلفة.

وفد فلسطيني يزور مركز بحوث الصحراء للاستفادة من الخبرات المصرية 

على جانب آخر وفي إطار الدور التنموي لمركز بحوث الصحراء وأهمية توحيد الجهود لبناء أنظمة زراعية وغذائية عربية مستدامة، استقبل المركز اليوم وفد فلسطيني مكون من ثلاث مجموعات Green Girls كمستفيدين مباشرين وأربعة أعضاء في فريق مشروع " تطوير مزرعة نموذجية في قطاع غزة لتعزيز الإنتاج الزراعي الآمن" وجاءت هذه الزيارة أثناء تواجد الوفد بالقاهرة حرصا منهم علي الاستفادة من خبرات مركز بحوث الصحراء في التنمية المستدامة للمناطق الصحراوية.

وقال الدكتور حسام شوقى، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن الزيارة تهدف إلي نقل الخبرة الزراعية وتعليم للمزارع العضوية والنموذجية في مصر، وتوسيع المعرفة ونقل الخبرة المصرية في تقنيات الزراعة العضوية وتقنيات الإنتاج المستدام، وتنظيم برنامج بناء القدرات لمجموعة الفتيات الخضراء، والتعلم من الممارسات الآمنة في القطاع الزراعي.

وتجدر الاشارة  أن هذا المشروع ممول من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) ويهدف إلى تعزيز التمكين الاجتماعي والاقتصادي لمجموعة من رواد الأعمال الزراعيين في قطاع غزة كما يتضمن المشروع إنشاء مزرعة نموذجية بمساحة 7000 متر مربع تتضمن الممارسات الزراعية الحديثة لتحسين المدخلات الزراعية مثل المياه والطاقة والأسمدة وستكون المزرعة بمثابة نموذج للشركات ذات الصلة واختبار الحلول المبتكرة لإنتاج الزراعة والمياه والطاقة.

وقام الوفد بعمل جولة تفقدية إلي مجمع المعامل المركزية للتعرف علي أنشطة المركز المختلفة حيث تم التعرف علي المخصبات الحيوية والنانوية وطرق تحضيرها وطرق استخدامها كما تمت زيارة مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه ومعمل ميكروبيولجي الأراضي للتعرف علي مراحل تحضير اللقاحات الحيوية بداية من العزل حتي المنتج النهائي.