رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: تناول الآباء وجبة العشاء مع الأطفال يؤدي لفوائد عظيمة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أفادت دراسة جديدة أن الآباء الذين لا يتناولون العشاء مع الأطفال الصغار وعائلاتهم قد ينتهي بهم الأمر إلى إنجاب المزيد من الأطفال ذوي السلوك السيئ.

ودرس الباحثون حالة أكثر من 1400 من الأزواج الذين لديهم أطفال يبلغون من العمر عامين، وقاموا بحساب عدد وجبات العشاء التي يتناولها الأطفال في الأسبوع مع أمهم وأبيهم أيضًا، وعندما كان الطفل في الرابعة أو الخامسة من عمره، طرحوا أسئلة على الوالدين حول سلوكهم، مثل نوبات الغضب والمشاركة.

كما أن الأطفال الصغار الذين تناولوا العشاء بشكل أقل مع والدهم كانوا أكثر سوءًا في سن أكبر.

وكان هذا هو الحال حتى لو تناولوا العشاء مع والدتهم كل يوم، مما يشير إلى أنه من الأفضل حضور كلا الوالدين.

وقال سيهيون جو، الذي قاد الدراسة من جامعة إلينوي في الولايات المتحدة: "خلال الوجبات العائلية، يتعلم الأطفال من مشاهدة البالغين وهم يتشاركون الطعام، ويتفاعلون مع بعضهم البعض، ويجرون محادثات ويتواصلون بالعين"، وتابع "إنها تجربة يومية فريدة قد تساعدهم على تعلم كيفية التواصل والتصرف.

وتشير هذه النتائج إلى أن وجود الأسرة بأكملها حول الطاولة أمر مهم، لأن الآباء يجلبون صفات مهمة وفريدة من نوعها، وكذلك الأمهات.

نتائج الدراسة

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة علم نفس الأسرة، أن الأطفال الذين تناولوا العشاء بشكل أقل مع أمهاتهم في سن الثانية - ربما يتناولون الطعام مع فرد آخر من العائلة أو جليسة أطفال بدلا من ذلك - كانوا أيضا أكثر سوءا في سن أكبر.

ارتبط يوم واحد فقط في الأسبوع يغيب فيه الأب أو الأم عن مائدة العشاء بشكل كبير بسلوك أسوأ في مرحلة الطفولة.

تبين أن الآباء غير الراضين عن عملهم ووضعهم المالي يتناولون العشاء مع أسرهم بشكل أقل.

وكان هذا بغض النظر عما إذا كانوا يعملون لساعات طويلة، مما يشير إلى أن الرجال غير السعداء في العمل قد يفتقرون إلى الطاقة أو الدافع للعودة إلى المنزل لتناول العشاء مع أطفالهم، وعندما كان الآباء غير راضين عن العمل، كانت الأمهات في كثير من الأحيان يتناولن العشاء مع أطفالهن.

وقد يظهر ذلك أن النساء يحاولن التعويض عن الآباء المتوترين من خلال أخذ مكانهم على مائدة العشاء، ولكن النتائج تشير إلى أنه حتى عندما تكون الأمهات على مائدة العشاء، فإن الأطفال قد يخسرون بسبب غياب والدهم.

وبغض النظر عن عدد المرات التي تتناول فيها النساء وجبات المساء مع أطفالهن الصغار، فإن سلوك الطفل يصبح أسوأ إذا تناول والده العشاء معهم بشكل أقل.

ووجدت الدراسة أيضًا أن النساء غير الراضيات عن وظائفهن ووضعهن المالي كان لديهن أطفال أكثر سوءًا في التصرف، ربما لأنهن كن أكثر تعبًا وأقل تفاعلًا عاطفيًا مع أبنائهن.

ولكن، على النقيض من الآباء، لم يكن احتمال تواجد الأمهات هناك لتناول العشاء مع أطفالهن أقل إذا كانوا غير راضين عن عملهم.

وقد شوهدت الأهمية الواضحة لتواجد الوالدين في أوقات الوجبات حتى بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار مشاركة الأمهات والآباء في حياة أطفالهم بشكل عام، على سبيل المثال في وقت النوم ووقت الاستحمام.

ويقول مؤلفو الدراسة: "من الممكن أن يكون لدى الآباء القادرين على الحفاظ على روتين وقت تناول الطعام العائلي على الرغم من الإجهاد المرتبط بالعمل، حدود أفضل بين العمل والأسرة وقدرة أكبر على تنظيم الإجهاد".

وقالت الدكتورة كارين كرامر، كبيرة مؤلفي الدراسة من جامعة إلينوي أوربانا شامبين: "وقت العشاء للأطفال الصغار عادة ما يكون حوالي الساعة الخامسة أو السادسة صباحا، لكن توقع تواجد الآباء في المنزل في وقت مبكر من اليوم لا يعني ذلك".