رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل ارتفاع أسعار 3 سلع تستفز المصريين

ارتفاع أسعار السلع
ارتفاع أسعار السلع

شهدت الفترة الأخيرة، ارتفاعًا غير مسبق في أسعار 3 سلع أساسية، ما أثار غضب واستفزاز الشعب المصري، وهم: «السكر والبصل والأرز».

1- السكر 

وقفز سعر الطن من 32 ألف جنيه ليسجل 35 ألف جنيه في الوقت الحالي، بزيادة تبلغ نحو 3 آلاف جنيه مقارنة بمستوى الأسعار خلال الأسبوع الماضي.

ووصل سعر كيلو السكر إلى 40 جنيهًا في عدة مناطق بمحافظة القاهرة، وفي المناطق الشعبية تراوح السكر من 34 جنيهًا إلى 35 جنيهًا.

وأرجعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، سبب ارتفاع أسعار السكر إلى زيادة الطلب عليه مع موسم الاحتفال بالمولد النبوي، وكثافة استهلاك السكر لعمل حلوى المولد، لافتة إلى أن مصر تستورد من 300 إلى 400 ألف طن من السكر سنويًا، لتغطية الاستهلاك المحلي.

وفي تحرك عاجل لوزارة التموين ضبط أسعار السكر في الأسواق، أعلنت اتخاذها إجراءات الإعلان عن استيراد 200 ألف طن سكر خام والوصول خلال الفترة القادمة، من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية وشركة السكر والصناعات التكاملية، وشركات البنجر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية (شركة الفيوم لصناعة السكر وشركة الدقهلية لصناعة وتكرير السكر، وشركة الدلتا للسكر وشركة النوبارية للسكر)، بخلاف الكميات التي تم استيرادها.

2- البصل

فيما ارتفعت أسعار البصل خلال الفترة الماضية، بشكل جنوني، ليصل سعر الكيلو إلى 31 و35 جنيهًا للكيلو بدلًا من 7 جنيهات سابقًا.

وأرجعت الغرف التجارية، أسباب ارتفاع أسعار البصل في الأسواق  خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، إلى انخفاض المساحات المنزرعة بسبب تدني الأسعار في الأعوام الماضية والتي لم تحقق خلالها تكلفة الإنتاج، بالإضافة إلى المصدرين قاموا بتصدير كميات كبيرة من البصل مما يؤثر على المعروض محلي مما سبب فى زيادة السعر. 

وفي هذا السياق، قرر مجلس الوزراء، وقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، بداية من 1 أكتوبر 2023.

3- الأرز

كما زادت أسعار الأرز  بنحو 4000 آلاف جنيه للطن خلال شهر سبتمبر الحالى، ليصل طن الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 22 ألف جنيه، مقارنة بـ18 ألف جنيه، و«عريض الحبة» بـ24 ألفا، مقارنة بـ20 ألف جنيه.

وأرجع اتحاد الصناعات، أسباب ارتفاع أسعار الأرز، إلى عمليات التخزين من قبل بعض التجار، لافتًا إلى أن توقعات هبوط سعر الأزر بدءا من شهر أكتوبر المقبل واستقراره.

وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي أكد فيه وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، أن مصر لديها احتياطيات استراتيجية من الأرز لتغطية الاستهلاك لمدة 3.3 شهر.