رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جنايات بنها تقضي ببراءة 7 متهمين بالتنقيب عن الآثار في منشأة القناطر

تنقيب عن الآثار
تنقيب عن الآثار

أحالت نيابة طوخ سبعة متهمين لمحكمة الجنايات بتهمة إجراء أعمال حفر بقصد الحصول على آثار مصرية دون ترخيص، وحيازة وإحراز أدوات عبارة عن ماكينات رفع المياه ومولد كهربائي وغاطس موتور وجرادل بلاستيك وبراويطة لنقل الأتربة، وذلك دون أن يوجد لحيازتهم مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية.


أعمال حفر

وتبين من أوراق قضية البحث عن آثار مصر أنه تبلغ من الأهالى لمركز طوخ قيام المتهمين بأعمال الحفر داخل أحد المنازل، فانتقل ضابط مباحث مركز طوخ إلى مكان الواقعة، فتبين له وجود حفرة بعمق ثمانية عشر مترا، ووجود معدات لدفع المياه والمعدات الأخرى، فقام بضبطهم وتبين أن الحفرة للتنقيب عن آثار.

النيابة العامة

وبانتقال النيابة العامة إلى مكان الواقعة ثبت وجود حفرة داخل منزل مساحته مائة متر، وأن مساحة الحفرة دائرية قطرها حوالى خمسة أمتار، بعمق عشر أمتار بها مياه جوفية وبها معدات لسحب المياه، وبسؤال المتهمين أنكر كل منهم ما هو منسوب إليه.

لجنة آثار

بتكليف لجنة آثار لفحص مكان الواقعة انتهت إلى أن الحفرة بمنزل يقع بمنطقة لا تخضع لقانون حماية آثار مصر، ولا توجد شواهد أثرية بتلك الحفرة، وأن المنطقة بذاتها لا تخضع لقانون حماية الآثار.

جنايات بنها

وفى أولى جلسات محاكمة المتهمين فى قضية آثار مصر قضت محكمة جنايات بنها ببراءة المتهمين، واستندت فى ذلك أن شهادة الشهود قد استقرت واجتمعت على وجود حفرة بمنزل يقع بمنطقة لا تخضع لقانون حماية الآثار، كما وأنه لا توجد بتلك الحفرة شواهد أثرية الأمر الذي جعل المحكمة تتشكك في صحة نسبة الاتهام للمتهمين لكونها جاءت وحيدة لا يساندها دليل بالأوراق، إلى جانب عدم ضبط ثمة ما يعد آثارا.