رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تكشف تاريخ الوفاة المتوقع للبشر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يفضل البعض عدم الخوض في تاريخ الوفاة أو الموت الخاص به، بينما قد يشعر البعض الآخر بالفضول الشديد، لكن العلم الحديث اكتشف عدة أنماط مختلفة حول تحديد تاريخ الوفاة أو الموت.

مثلما أن لديك "ساعة الجسم" التي تساعد على تحديد وقت الاستيقاظ والنوم، فإنها تؤثر أيضًا على الوقت من اليوم الذي تموت فيه - مع "ارتفاع" مميز في الصباح.

وأظهرت دراسات أخرى أن أيامًا معينة من الأسبوع تكون أكثر فتكًا بكثير من الناس، وأن يومًا واحدًا من العام على وجه الخصوص يشهد عددًا أكبر من الوفيات أكثر من أي يوم آخر.

في أي وقت من اليوم

لا تجعلك ساعة جسمك البيولوجية تشعر بالجوع والنعاس فحسب، بل تؤثر أيضًا على تاريخ الوفاة، وفقًا للعلم.

الوقت الذي يكون فيه الناس أكثر عرضة للوفاة هو الساعة 11 صباحًا، وفقًا لبحث كلية الطب بجامعة هارفارد المنشور في عام 2012.

وقال البروفيسور كليفورد سابر، المؤلف الرئيسي للدراسة: "جميع العمليات الفسيولوجية تقريبًا لها إيقاع يومي، مما يعني أنها تحدث في الغالب في أجزاء معينة من اليوم.

"هناك أيضًا إيقاع يومي للوفاة، بحيث يميل الناس في المتوسط إلى أن يكونوا أكثر عرضة للوفاة في ساعات الصباح. في وقت ما حوالي الساعة 11 صباحًا هو متوسط الوقت.

وقد وجدت الأبحاث التي أجراها سابر، والتي شملت 1200 شخص سليم تتراوح أعمارهم بين 65 عاما، أن الأشخاص الذين لديهم نمط وراثي معين (المتغيرات الجينية التي يحملها الشخص) لديهم أنماط نوم مختلفة - ومتوسط وقت وفاة مختلف.

ويميل الأشخاص الذين لديهم النمط الجيني G-G (جوانين-جوانين) إلى النوم بعد حوالي ساعة، بشكل عام، ويموتون في حوالي الساعة 6 مساءً بدلًا من الساعة 11 صباحًا التي يموت فيها معظم الناس.

في أي يوم من السنة 

ويموت عدد أكبر من الأشخاص في أشهر الشتاء الباردة أكثر من أي وقت آخر من العام، وفقًا لإحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

يميل يناير وديسمبر إلى أن يكونا أكثر الشهور دموية في العام، لكن التحليل الذي أجراه البروفيسور ديفيد فيليبس لـ 57 مليون شهادة وفاة بين عامي 1979 و2004 أشار إلى أن يومًا واحدًا هو الأكثر دموية.

وجدت شركة فيليبس أن يوم رأس السنة الجديدة هو الأكثر دموية في العام - والسبب ليس بسبب الاحتفالات أو الكحول أو حوادث المرور، ومن الصعب أن نفهم سبب ذلك.

في أي يوم من الأسبوع

توصل تحليل 39 مليون حالة وفاة بين عامي 1999 و2004 إلى أن هناك يوم واحد في الأسبوع من المرجح أن تموت فيه، وهو يوم السبت.

وقام الباحثون في LiveScience بتحليل بيانات مركز السيطرة على الأمراض لجميع الوفيات ووجدوا ارتفاعًا صغيرًا ولكنه مهم في الوفيات في أيام السبت.