رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف علاج رائحة الفم الكريهة التي يسببها الثوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رغم فوائده الصحية العديدة، يحتوي الثوم على مركب يمكن أن يسبب رائحة كريهة، فما هي أفضل طريقة لمعالجة ذلك؟ فرائحة الثوم النفاذة يمكن أن تستمر لفترة طويلة على اللسان.

يحتوي الثوم على مركب يسمى المواد المتطايرة الكبريتية والذي يمكن أن تسبب رائحة كريهة بعد تناوله، وأراد الباحثون أن يفهموا بشكل أفضل كيف يمكن للزبادي ومكوناته القضاء على هذه الروائح القوية أو تقليلها.

بالنسبة للدراسة، قام باحثون من قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية في جامعة ولاية أوهايو، كولومبوس، باختبار قدرات الثوم على إزالة الروائح الكريهة من الزبادي ومكوناته الفردية من الماء والدهون والبروتين لمعرفة كيفية مقاومة كل منها للرائحة.

ونتيجة لذلك، وجد الفريق أن كلا من البروتين السريع والبروتين فعالان في حبس روائح الثوم، مما دفع العلماء إلى اقتراح أن الأطعمة الغنية بالبروتين قد يتم تصنيعها يومًا ما خصيصًا لمحاربة رائحة الثوم.

تصريحات حول الدراسة

وقالت شيريل بارينجر، كبيرة الباحثين في الدراسة: "البروتين العالي أمر مثير للغاية في الوقت الحالي - بشكل عام، يرغب الناس في تناول المزيد من البروتين"، وتابعت: "قد تكون الفائدة الجانبية غير المقصودة عبارة عن تركيبة غنية بالبروتين يمكن الإعلان عنها كمزيل للروائح الكريهة بالإضافة إلى ادعاءاتها الغذائية".

تفاصيل الدراسة

في التجربة المعملية، وضع الباحثون كميات متساوية من الثوم الخام في زجاجات زجاجية وأكدوا أن رائحة الثوم تم إطلاقها بتركيزات يمكن اكتشافها بواسطة الأنف البشري، حيث قام العلماء بقياس مستويات الجزيئات المتطايرة في الحالة الغازية الموجودة قبل وبعد كل علاج.

وقد تبين أن الثوم وحده قلل بنسبة 99 في المائة من المواد المتطايرة الرئيسية للثوم الخام المنتجة للرائحة، وذلك عند تقديمه بشكل منفصل، كان لمكونات الدهون والماء والبروتين في الزبادي أيضًا تأثير إزالة الروائح الكريهة على الثوم الخام، لكن النتائج أظهرت أن أداء الدهون والبروتين أفضل من الماء.

وبالنظر إلى أداء الدهون، كانت كمية أكبر من دهون الزبدة أكثر فعالية في إزالة الروائح الكريهة.

وشملت البروتينات التي تمت دراستها أشكالا مختلفة من مصل اللبن والكازين وبروتينات الحليب، وكلها كانت فعالة في إزالة الروائح الكريهة من الثوم. قد يكون هذا بسبب قدرتها على احتجاز الجزيئات المتطايرة قبل انبعاثها في الهواء.

ويبدو أن التجارب الإضافية التي تضمنت تغيير الرقم الهيدروجيني للزبادي لجعله أقل حمضية (4.4 درجة حموضة إلى 7 درجة حموضة) أدت في الواقع إلى تقليل تأثير إزالة الروائح الكريهة من الزبادي على الثوم، وقد وفرت هذه النتائج أساسًا للدراسات المستقبلية حول البروتينات التي قد تساعد في مكافحة رائحة الثوم.