رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري نفسي: التهيئة النفسية للأولاد قبل دخول المدارس لاتقل أهمية عن المأكل والمشرب

 الدكتور مصطفى الديب
الدكتور مصطفى الديب

أكد الدكتور مصطفى الديب، استشاري الصحة النفسية  أنه مع دخول المدارس لا بد على الوالدين أن يعملا على تهيئة أبنائهم نفسيًأ قبل دخول المدارس من خلال زرع قيمة العلم، وأنهم ذاهبون لمهمة محددة وهي التعليم، وليس الترفية.

وقال استشاري الصحة النفسية، خلال لقائه عبر قناة “نايل فاميلي” على شاشة التلفزيون المصري برنامج بيت العيلة، إن عوامل البناء النفسي تتطلب اختيار الصحبة الايجابية وعدم التنمر على الغير أو تفريغ التعليم من محتواه.

وأشار الدكتور مصطفى الديب، إلى أن عملية التعليم في الماضي لم تتطلب مثل هذه الاجراءات قبل دخول المدارس بسبب أن الدافعية لدى الأبناء كانت قوية، مشددا أنه الآن ومع كثرة المشتتات من وسائل التواصل الإجتماعي وتقزيم دور المعلم، زرع لدى البعض الطلاب أن التعليم ماهو إلا عبء نفسي.

ودعا الديب إلى ضرورة زرع ثقافة إيجابية في عقول الأبناء تحض على أهمية التعليم، ومتابعة قدوة حسنة داخل الأسرة أو المجتمع، مع عدم معايرة الأبناء بما يقدمه الآباء من أعباء معيشية تجاههم، حتى لايشعر الأبناء أنهم عبء على أسرتهم.

يذكر أن دكتور مصطفى الديب هو متخصص نفسي وتربوي له العديد من اللقاءات التلفزيونية يحث من خلالها على نشر الثقافة النفسية داخل المجتمع وداخل الأسر العربية والأبناء.