رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفتوى والتشريع تطلب تشكيل لجنة لبحث النزاع بين هيئة الخدمات الحكومية والتنمية المحلية

مجلس الدولة
مجلس الدولة

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع إلي تكليف الهيئة العامة للخدمات الحكومية ووزارة التنمية المحلية بتشكيل لجنة فنية ومحاسبية برئاسة مدير مديرية الإسكان بمحافظة القاهرة، وعضو من المديرية المالية بمحافظة القاهرة لدراسة النزاع القائم بينهما على قيمة الأماكن التي انتقلت إليها الأمانة العامة للتنمية المحلية بالتبادل مع بعض الشقق والقيمة الإيجارية المستحقة عنها.
التنمية المحلية 
وذكرت الفتوى أنه ورد خطاب من الهيئة العامة للخدمات الحكومية،بوجود نزاع حول مطالبته لوزارة التنمية المحلية برد مبلغ ٥ ملايين جنيه لصالحها مقابل انتفاع الوزارة بعدد من الشقق والمباني المؤجرة لها، وهو ما انتهت إليه الفتوى بتشكيل لجنة لبحث الموضوع وعرضه على الفتوى.

 

الفتوى والتشريع تطلب تشكيل لجنة لبحث النزاع بين هيئة الخدمات الحكومية والتنمية المحلية


انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع إلى خضوع رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد للحد الأقصى للدخول للعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة وخضوع الهيئة لأحكام قرار رئيس مجلس الوزراء تحقيق الانضباط المالي والإداري ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي.
وذكرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع، أنه ورد خطاب من الجهاز المركزي للمحاسبات يطلب فيه رأي الفتوى في خضوع رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد للحد الأقصى للدخول للعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة وخضوع الهيئة لأحكام قرار رئيس مجلس الوزراء.

 

الحد الأقصى


وأنتهت الفتوى إلى جواز تطبيق الحد الأقصى على العاملين بهيئة البريد المصري، طبقًا لقرار مجلس الوزراء.
يذكر أن انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى بمجلس الدولة، ألي عدم استحقاق الوحدات المحلية لمراكز ومدن البحيرة للقيمة الإيجارية عن المحال التي أوقف نشاطاتها كليًّا بسبب تدابير وإجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وذلك عن فترات الغلق الكامل خلال الفترة من 19/3/2020 حتى 27/6/2020 والتزام المتعاقدين على المحال التي أُوقف نشاطها جزئيًا بالأجرة المتفق.
وكانت الوحدات المحلية لمراكز ومدن البحيرة طالبت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بالإفتاء في مطالبة المراكز والمدن بالقيمة الإيجارية المتأخر في سدادها، وافتت عمومية مجلس الدولة بعدم جواز تحصيلها.
يذكر أن الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، قضت بعدم استحقاق مقابل الاستغلال المُتفق عليه مع الشركة الوطنية لإدارة خدمات عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية (ش.م.م) عن فترة غلق كافتيريا الهناجر التابعة لصندوق التنمية الثقافية الكائنة بمسرح مركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا المصرية عن الفترة من 19/3/2020 حتى 27/6/2020 " فترة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع انتشار وباء فيروس كورونا المستجد" واستحقاقها بعد ذلك التاريخ الأخير دون تخفيض.

 

وكانت الشركة الوطنية لإدارة خدمات عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية، طالبت بإعفائها من سداد الإيجار المتفق عليه مع صندوق التنمية الثقافية الكائنة بمسرح مركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا المصرية،فترة الغلق غير المتعمدة بسبب وباء كورونا.