رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مستشار وزير التموين يكشف توقعات أسعار الذهب في الفترة المقبلة

أسعار الذهب
أسعار الذهب

كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، عن توقعات أسعار الذهب في الفترة المقبلة بعد الارتفاعات الأخيرة.

وقال: «أسعار الذهب شهدت ارتفاعات خلال الآونة الأخيرة، إذ بلغ سعر الجنيه الذهب 18 ألف جنيه، وعيار الذهب 21 بلغ 2220 جنيهًا للجرام، وعيار 18 بلغ 1898 جنيهًا للجرام، و2531 جنيهًا للجرام بالنسبة لعيار 24».

وقال فرج، إنه رغم الاتجاه لتثبيت سعر الفائدة عالميًا خلال سبتمبر إلا أن التوقعات تشير إلى وجود مجال لارتفاعات أسعار الذهب على الصعيد العالمي، مدعومة بتوقعات تثبيت الفائدة من الفيدرالي الأمريكي مع ارتفاع المشتريات الصينية من الذهب.

وتابع: «رفع البنك المركزي الصيني سقف المشتريات من الذهب، يزيد من توقعات رفعها عالميًا في أسعار الذهب التي قد يكون لها تأثيرًَا على السوق المحلية».

مبادرة زيرو جمارك للذهب

وأشاد فرج بـ«مبادرة زيرو جمارك للذهب»، مؤكدًا أنها حققت طفرات في كميات الذهب المتدفقة على السوق المحلية، إذ نجحت خلال الفترة الماضية في جلب طن ونصف الطن من الذهب، للسوق المحلية.

ولفت إلى أن المبادرة مستمرة في نجاحها رغم من انتهاء موسم الإجازات الصيفية، مشيرًا إلى أن هناك كميات لا زالت تتدفق للسوق المحلية عبر الوافدين من الخارج غير المصريين أو المصريين أيضًا بالأخص سبائك الذهب.

وأوضح أن مبادرة زيرو جمارك أسهمت في استقرار الأسعار محليًا، وتقليل معدلات التذبذب، والأسعار تتغير في كثير من الأحيان على مدار اليوم الواحد، والآن باتت الأسعار مستقرة لمدد تصل ليومين وثلاثة، وهذا مفيد جدًا لسوق الذهب والعاملين به.

مخزون للقيمة

وأضاف مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب أن الذهب ما زال مخزنًا للقيمة، موجهًا نصيحة للمواطنين بالادخار في الذهب والاستثمار فيه باعتباره مخزن القيمة والقبلة الأولى للبنوك المركزية والأفراد، وهو العملة العالمية المعتمدة على مستوى دول العالم.

وأكد أن إقبال البنوك المركزية العالمية على الاستثمار في الذهب، دفعه كمعدن لتماسك أسعاره عالميًا فوق 1900 دولار، لافتًا إلى أنه بالرغم من ذلك هناك توقعات بمزيد من الارتفاعات التي قد تدفعه بسهولة عالمية لتخطي حاجز 2000 دولار.