رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ألسنة اللهب تدمر برجا من المعالم الرئيسية في السودان

الصراع في السودان
الصراع في السودان

ألسنة اللهب تدمر برجا من المعالم الرئيسية في السودان

تتصاعد ألسنة اللهب والدخان من برج شركة النيل للبترول أحد المعالم الرئيسية في السودان وسط قتال عنيف بين طرفي الصراع في العاصمة الخرطوم والذي دخل شهره السادس.

والبرج الزجاجي الذي يطل على النيل ويضم المقر الرئيسي للشركة وتعلوه دوائر معدنية تم تشييده خلال طفرة نفطية قبل إعلان دولة جنوب السودان استقلالها عن السودان في 2011 وهو من بين أكثر البنايات تكلفة في السودان.

وتصاعدت ألسنة اللهب والدخان من البرج الشهير الذي يقع في حي للمال والأعمال في الخرطوم قرب تلاقي النيلين الأزرق والأبيض وفي منطقة يتقاتل عليها الجيش السوداني مع قوات الدعم السريع.

ولم يتضح ما الذي سبب الحريق الذي بدأ يوم السبت. واتهمت قوات الدعم السريع الجيش باستهداف البرج ومبان أخرى مهمة في ظل مساعيه لطردها من مواقع سيطرت عليها في العاصمة في بداية الصراع.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية، المتحالفة مع الجيش، بيانا يوم الإثنين، تتهم فيه قوات الدعم السريع بإضرام النار في "عدد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى والمباني التجارية" خلال اليومين الماضيين لكنها لم تشر إلى البرج بشكل محدد.

 

واندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف إبريل نيسان عندما تحول توتر مرتبط بخطة مدعومة دوليا للانتقال السياسي إلى صدام مباشر بعد أربع سنوات من الإطاحة بعمر البشير في انتفاضة شعبية.

وتسبب الصراع في اندلاع اشتباكات واسعة النطاق بالإضافة إلى أعمال نهب وسلب مما سبب نقصا في الأغذية والأدوية في الخرطوم ومدن أخرى ودفع ما يزيد على خمسة ملايين للفرار من ديارهم.