رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في اليوم العالمي لصحة المرضى.. أستاذ علم نفس يوضح كيفية التعامل مع الضغوط اليومية

الدكتور عاصم حجاز
الدكتور عاصم حجاز

يحتفل العالم اليوم الأحد الموافق 17 سبتمبر 2023، باليوم العالمي لصحة المرضى، تحت شعار إشراك المرضى من أجل سلامتهم،وتسعى دائما الدولة في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
وأهم ما يميز صحة الانسان صحته النفسية فهي المؤثرة على الصحة العامة،  وهي التي تمكّن الشخص من مواجهة ضغوط الحياة، وتحقيق إمكاناته، والتعلّم والعمل بشكل جيد، والمساهمة في  تطوير مجتمعه.

 

نصائح  للحفاظ على الصحة النفسية

من جانبه قدم الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة  ،بعض النصائح  للحفاظ على الصحة النفسية.

قال "حجازي" في تصريح خاص لـ "النبأ"  إن الضغوط النفسية من أكثر العوامل النفسية المسببة للأمراض الجسمية، وذلك لأن تؤثر سلبيا على أعضاء الجسم، مما ينتج عنها كثير من الأمراض وعلى رأسها أمراض الضغط والسكر  والأزمات القلبية.


وأشار" أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة  "، إلى  أنه من الضروري التعرف على طرق مواجهة الضغوط والتقليل من آثارها السلبية للحفاظ على الصحة العامة.

خطوات لمواجهة الضغوط النفسية


ونصح باتباع  مجموعة من الخطوات التي تساعد على مواجهة الضغوط النفسية منها حل المشكلات أولا بأول منعا لتراكم الضغوط، والتنفيس الانفعالي بمشاركة الهموم والمشاكل مع المقربين من ذوي الثقة والكفاءة، والتركيز الإيجابي وذلك بالتركيز على حل المشكلة بدلا من التركيز على المشكلة نفسها،وتحويل الإنتباه وذلك بالتركيز على  جوانب أخرى غير متعلقة بالمشكلة أو على الجوانب الإيجابية فيها بالإضافة إلى ممارسة تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والقراءة والخروج للاماكن المفتوحة والخضراء يساعد ذلك على التخفيف من حدة الضغوط النفسية ويسهم في استعادة النشاط وزيادة كفاءة وفاعلية الفرد في حل المشكلات التي يواجهها.