رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تنتقد الولايات المتحدة وتعتبر ما قامت به عمل إجرامي

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

انتقدت روسيا خطة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإرسال أسلحة تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، حيث أعلن البنتاغون عن حزمة مساعدات أمنية جديدة بقيمة 175 مليون دولار للدولة المتضررة من الحرب.

واتهم نائب الوزير الروسي واشنطن بارتكاب "عمل إجرامي" من خلال إضافة ذخائر اليورانيوم المنضب المثيرة للجدل التي يمكن أن تخترق الدبابات لدبابات أبرامز، بينما قالت سفارة موسكو في الولايات المتحدة إن المساعدات العسكرية هي "مؤشر على اللاإنسانية".

ومع ذلك، نشرت روسيا صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت وأسلحة ضغط حراري على أهداف مدنية خلال غزوها الشامل لأوكرانيا والذي استمر لأكثر من 20 شهرًا حتى الآن.

وهزت انفجارات، صباح اليوم، مدينة روستوف الروسية بالقرب من قاعدة عسكرية لعبت دورا رئيسيا في الغزو الروسي.

وقال مسؤولون روس إن عدة طائرات دون طيار أسقطت في جنوب روستوف بريانسك في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وأصيب شخص واحد على الأقل في الهجوم الذي ألحق أضرارا بثلاثة مبان وعدة سيارات. وزعم مسؤولون روس أن دفاعاتهم الجوية أسقطت طائرتين دون طيار أوكرانيتين استهدفتا المدينة، على بعد 100 كيلومتر فقط من خط المواجهة.

روسيا تنتقد الولايات المتحدة 

نقلت وسائل إعلام رسمية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله اليوم الخميس إن تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة اليورانيوم المنضب "عمل إجرامي".

وأعلن البنتاغون يوم الأربعاء عن حزمة مساعدات أمنية جديدة تصل قيمتها إلى 175 مليون دولار لأوكرانيا، بما في ذلك ذخيرة اليورانيوم المنضب لدبابات أبرامز الأمريكية.

ويُستخدم اليورانيوم المنضب، وهو منتج ثانوي لتخصيب اليورانيوم، في الذخيرة لأن كثافته الشديدة تمنح القذائف القدرة على اختراق الصفائح المدرعة بسهولة. ويقول المنتقدون إن هناك مخاطر صحية خطيرة ناجمة عن تناول أو استنشاق غبار اليورانيوم المنضب، بما في ذلك السرطان والعيوب الخلقية.

"هذه ليست مجرد خطوة تصعيدية، ولكنها انعكاس لتجاهل واشنطن الصارخ للعواقب البيئية لاستخدام هذا النوع من الذخيرة في منطقة القتال. ونقلت تاس عن ريابكوف قوله: “هذا في الواقع عمل إجرامي، ولا أستطيع تقديم أي تقييم آخر”.

كما كرر في كلمة ألقاها خلال ندوة أمنية تحذيرات سابقة لروسيا من خطر نشوب حرب نووية بسبب ما أسماه "الضغوط" الغربية على موسكو.

وأضاف: "الآن يتوازن هذا الضغط بشكل خطير على شفا صراع مسلح مباشر بين القوى النووية".

روسيا تقصف صومعة حبوب في منطقة أوديسا

قال حاكم مقاطعة أوديسا الأوكرانية أوليه كيبر، إن ضربات الطائرات الروسية دون طيار دمرت البنية التحتية للموانئ وصوامع الحبوب والمباني الإدارية في منطقة إسماعيل بمنطقة أوديسا الأوكرانية.

وقال الحاكم على قناته على تطبيق تليجرام إن شخصا أصيب في الهجوم وهو الرابع على ميناء نهر الدانوب الرئيسي خلال الأيام الخمسة الماضية.

وأعلن الجيش الأوكراني عن إسقاط 25 طائرة من أصل 33 طائرة دون طيار قال إن روسيا أطلقتها. وأضافت أن معظمها استهدف منطقة أوديسا، لكن بعضها استهدف أيضًا منطقة سومي الشمالية.

وكثفت روسيا هجماتها على البنية التحتية لتصدير الحبوب في أوكرانيا مع بدء المحادثات بشأن استئناف اتفاق الحبوب في البحر الأسود للسماح بتصدير الحبوب دون عوائق من الموانئ الأوكرانية.