رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتحاد منتجي الدواجن: الأسعار مناسبة لارتفاع تكلفة إنتاج الفراخ محليا وعالميا

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

قال حمادة إبراهيم، الأمين العام لشعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، إن انخفاض أسعار الفراخ في الوقت الحالي، نتيجة تراجع أسعار خامات الأعلاف لمعادلاتها الطبيعية.

وأضاف إبراهيم أن سعر طن الذرة انخفض من 20 ألف إلى 12.5 ألف جنيه، بينما انخفض الصويا من 43 ألف جنيه إلى 26 ألف جنيه.

ولفت الأمين العام لشعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، إلى أن أسعار الفراخ ستظل ثابتة على معدلاتها الحالية ما بين 60 إلى 65 جنيها للكيلو في السوق و4.5 جنيه للبيضة، مؤكدًا أن هذه الأسعار مناسبة لارتفاع تكلفة إنتاج الفراخ محليا وعالميا.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي بوزارة الزراعة، أن الدولة عملت على توفير خامات مدخلات الأعلاف من شهر أكتوبر 2022، وتم تشكيل لجنة لمتابعة ملف الأعلاف لتوفير خامات الأعلاف للمربيين، والتأكد من وصول الأعلاف المفرج عنها من الجمارك للمربين بأسعار مناسبة.

وأكد «القرش»، أن البنك المركزي لم يتأخر في توفير أي اعتمادات مالية أو عملة دولارية مطلوبة لدخول الشحنات، بالإضافة لمتابعة مجلس الوزراء ملف الأعلاف، أسفر عن ذلك الإفراج عن أكثر من 7 مليون طن أعلاف تم الأفراج عنها، من ضمنهم 5 مليون طن تم الأفراج عن أعلاف الذرة من الفترة من أكتوبر 2023 وحتى أغسطس 2023، وتم الأفراج عن 2 مليون طن من خامات الصوية.

وأوضح أنه يتم الأفراج بشكل دوري عن الأعلاف، الأمر الذي يؤكد أن الدولة جادة في توفير ملف الأعلاف، بالإضافة أن الدولة وفرت حوالي 3.4 مليار دولار لتوفير خامات الأعلاف، وأضاف أن الوزارة تعمل على التوسع في المساحة المزروعة في المحاصيل العلفية.