رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منتجي الدواجن: الأسعار انخفضت 22% الفترة الماضية

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

قال الدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن أسعار الدواجن انخفضت بنسبة 22% الفترة الماضية، حيث إن أسعار الفراخ انخفضت بالمزارع إلى نحو 55 جنيهًا، وتصل إلى المستهلك بسعر 63 جنيهًا.

وأشار «الزيني»، إلى أن هناك توازنًا وتراجعًا في أسعار الفراخ يشعر به المستهلك في الفترة الحالية.

وأضاف، أن الأعلاف تشكل نحو 70% من تكلفة الدواجن، متابعًا: «تراجع أسعار الأعلاف بنحو 35%، ما ينعكس بشكل كبير على التكلفة».

وعن ارتفاع أسعار البيض رغم انخفاض أسعار الأعلاف، قال نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن إن دورة الدواجن البياضة تصل إلى نحو 6 أشهر، مقابل 35 يومًا للدواجن العادية.

أما بالنسبة لتواقعاته لانخفاض أسعار البيض خلال الفترة المقبلة وخاصة مع دخول المدارس، أوضح أن الموضوع يحتاج الكثير من الوقت، متابعًا: «محتاجين وقت مش قبل شهرين تلاتة، عشان دورات جديدة تدخل، وخلال شهور قليلة سيزيد الإنتاج وتنخفض الأسعار».

ومن ناحيته، قال سامح السيد، رئيس غرفة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إن السوق تخطي أزمة الدواجن وأصبح لدينا فائض للتصدير بسبب الإفراجات الجمركية عن السلع الاستراتيجية خاصة الأعلاف تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أضاف، أن من دخلوا المنظومة أكثر ممن خرجوا منها وقت الأزمة، مؤكدًا أن ارتفاع أسعار البيض لأنه موسمي وعليه ضغط بسبب المصايف، ويباع الطبق في المزرعة بـ110 جنيهات، ويصل للمستهلك بـ 115 و118 وهذا سعر عادل للمنتج والفراخ وصل سعر الكيلو 56 جنيهًا في المزرعة ويصل للمستهلك 62 و64 جنيهًا.