رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المخابرات البريطانية.. روسيا تتعرض لأكبر هجوم منذ بداية الحرب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت المملكة المتحدة إن فلاديمير بوتين يواجه أكبر هجوم على روسيا منذ بداية الحرب بعد أن تعرضت لخمس ضربات منفصلة بطائرات دون طيار خلال اليومين السابقين.

وقالت وزارة الدفاع، في إيجازها الاستخباراتي اليومي، إنه تم تسجيل انفجارات في موسكو وبريانسك وريازان، وكذلك في قاعدة بسكوف الجوية القريبة من الحدود الإستونية.

وأضافت: "خلال أغسطس 2023، شهدت روسيا 25 هجومًا منفصلًا بطائرات دون طيار، من شبه المؤكد أنها نفذتها [مركبات جوية غير مأهولة هجومية في اتجاه واحد]".

وقالت وزارة الدفاع إنه بما أن العديد من هذه الطائرات دون طيار وصلت إلى أهدافها بدقة كبيرة.

وجاء في الإحاطة المنشورة على موقع X/Twitter: "من المرجح أن تعيد روسيا التفكير في وضع دفاعها الجوي في المنطقة الواقعة بين أوكرانيا وموسكو للتعامل بشكل أفضل مع هذه الهجمات".

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه من المرجح أن "تضطر روسيا إلى النظر في إضافة المزيد من أنظمة الدفاع الجوي إلى المطارات التي تعتبرها معرضة لخطر هجمات الطائرات دون طيار".

يأتي هذا التحديث بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية يوم الأربعاء أن ستة جنود على الأقل قتلوا في حادث منفصل شملت طائرتين هليكوبتر أوكرانيتين من طراز Mi-8 في دونيتسك.

اصطدام طائرة دون طيار بشاحنة روسية

نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية لقطات لجندي يبدو أنه يستخدم طائرة دون طيار لإطلاق النار على شاحنة روسية.

يُظهر هذا المقطع، المنشور على Twitter/X يوم الأربعاء (30 أغسطس)، كما يُزعم، أحد حرس الحدود من وحدة "الحدود الفولاذية" يراقب بينما تصيب رصاصة السيارة.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية لقطات لجندي يبدو أنه يستخدم طائرة دون طيار لإطلاق النار على شاحنة روسية، حيث يُظهر هذا المقطع، المنشور على Twitter/X 30 أغسطس الماضي، كما يُزعم، أحد حرس الحدود من وحدة "الحدود الفولاذية" وهو يراقب بينما تصيب رصاصة السيارة. وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية: "يد السيد".

وجاء نشر اللقطات في الوقت الذي قال فيه مسؤولون بريطانيون إن فلاديمير بوتين يواجه أكبر هجوم على روسيا منذ بداية الحرب بعد أن تعرضت لخمس ضربات منفصلة بطائرات دون طيار خلال ليلة 29 و30 أغسطس.

من جانبه ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، بما وصفه بالفساد المنهجي في الإعفاءات الطبية للأشخاص المتهربين من الخدمة العسكرية، قائلا إن النظام يخضع للرشاوى والمغادرة الجماعية للخارج.

خلال خطابه المسائي بالفيديو، قال زيلينسكي إن مجلس الأمن القومي والدفاع نظر في البيانات التي تظهر مدى الإعفاءات الكاذبة وأخذ الرشوة والهروب إلى الخارج منذ غزو فبراير 2022.