رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أضرار لا حصر لها للجبن النباتي المهدرج على صحتك وصحة أطفالك

أضرار الجبن النباتي
أضرار الجبن النباتي

يسبب تناول الجبن النباتي العديد من المشاكل الصحية الأخرى، فالعديد من الأشخاص يعتادون على تناول هذا النوع من الجبن النباتي في وجبة الإفطار والعشاء، دون الانتباه إلى ما يسببه الجبن النباتي من تأثيرات سلبية على صحة الجسم.

الفرق بين الجبن الصحي الطبيعي الذي يتكون من اللبن الخالص والجبن نباتي الدهن

يتكون الجبن الأبيض من الحليب الطبيعي بنسبة "100% "، أما الجبن النباتي لا يتكون من الحليب الطبيعي ولكن يضاف إليه زيت النخيل وهو من أرخص وأسوأ أنواع الزيوت؛ ويتم استخدام ذلك الزيت لخفض تكلفة الجبن المصنع وبذلك يقبل عليه الناس لشرائه ويستخدم زيت النخيل في تحضير الجبن النباتي حيث يعطي نفس دسم اللبن الطبيعي وما به من قشطة ودسم؛ حيث أن هذا الزيت له قوام كريمي في درجة حرارة الغرفة فلا تستطيع التفرقة بينه وبين الجبن الطبيعي، كما يضاف عليه بعض المستحلبات مثل فوسفات الصوديوم، بالإضافة إلى مكسبات الطعم والرائحة وبالتالي يكون الشكل والطعم واللون مثل الجبنة الطبيعي، وكل تلك المواد تمثل خطورة على صحة الإنسان سيدفع ثمنها على المدى البعيد.

وللتأكد من نوع الجبن إذا كان طبيعي أو نباتي الدهن، يجب مراعاة  أن الجبن الطبيعي يكون مكتوب على العبوة أن الجبن مصنوع من حليب طبيعي "100%" أو أنه خالي من الزيوت النباتية، وإن لم يكن مكتوب عليه ذلك بشكل واضح على العبوة يمكنك قراءة المكونات، والتأكد من أنها تحتوي على حليب وزبدة أو قشطة، والتأكد من عدم ذكر أي زيوت نباتية أو زيت النخيل.

أما الجبن نباتي الدهن ستجد أن العبوة مكتوب عليها نباتي الدهن، أو نباتي، أو جبن معدل بالزيوت النباتية، أو أحد مكوناته زيت النخيل، أو زيت المارجرين.

أضرار الجبن نباتي الدهن "الجبن المصنع من الدهون النباتية"

الجبن المصنع من الدهون النباتية هو جبن غير طبيعي، وله أضرار بالغة الخطورة على صحة الإنسان تتمثل في التالي:

1-يسبب ذلك الجبن هشاشة العظام عكس الجبن الطبيعي الذي يقوي العظام؛ لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور الموجود في الحليب الطبيعي.

2-ارتفاع معدل الكوليسترول والدهون الضارة بالجسم؛ مما قد يسبب أمراض للقلب والأوعية الدموية فضلًا عن حدوث الجلطات نتيجة تصلب الشرايين.

3-تسبب المواد المستخدمة في الجبن النباتي مرض السرطان على المدي البعيد.

4-يسبب الجبن النباتي حدوث التهاب في المفاصل نتيجة هشاشة العظام.

5-يتسبب الجبن النباتي في تراكم الدهون داخل الجسم خاصة منطقة البطن؛ وذلك لأن تلك الزيوت تحتوي على دهون مشبعة ضارة، ويسبب عسر الهضم والانتفاخ.

6-يسبب الجبن النباتي مرض السكري من النوع الثاني؛ لاحتوائه على العديد من المواد الضارة.

7-يسبب الجبن النباتي حصوات ومشاكل بالكلى نتيجة استخدام مكسبات الطعم والرائحة.

8-تسبب الجبن النباتي في ضعف الجهاز المناعي؛ وذلك لإضافة مكسبات الطعم والرائحة وبعض المواد المصنعة الغير طبيعية.

9-يؤثر تناول السلب النباتي بالسلب على الذاكرة والتركيز.

10-يضاف إلى الجبن النباتي مجموعة من المكونات غير الصحية، مثل فوسفات الصوديوم التي تزيد من خطر الإصابة بتليف الكلى، وفوسفات البوتاسيوم، أحد أسباب الحساسية والإسهال وانسداد الشرايين والسرطان.

القيم الغذائية والسعرات الحرارية في الجبن نباتي الدهن

يختلف المحتوي الغذائي للجبن النباتي حسب كل نوع، حيث تحتوي شرائح الجبن النباتي على "35 – 75" سعرة حرارية لكل وجبة، وقد تختلف كمية السعرات الحرارية على حسب العلامة التجارية التي تتناولها.

وتحتوي الأوقية الواحدة من الجبن النباتي على "120" سعرة حرارية، بالمقارنة الأوقية الواحدة من الجبن الألبان تحتوي على "90" سعرة حرارية.

ويجب تجنب الجبن النباتي المصنوعة من الزيوت الأتية؛ لأن لها مجموعة من الأثار الضارة على صحة الإنسان وأبرز هذه الزيوت:

  • زيت الكانولا.
  • زيت بذور القطن.
  • زيت الذرة.
  • زيت الفول السوداني.
  • زيت الصويا.
  • زيت القرطم.
  • زيت بذور العنب.

ولذلك يوصي خبراء التغذية بتناول الجبن الحيواني مثل الجبن القريش بدلًا من الأجبان النباتية؛ لأنه أكثر فائدة وأمانًا على الجسم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة العامة.

كما أن الجبن الحيواني يلعب دورًا كبيرًا في تقوية عظام الجسم؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الكالسيوم الذي يحميها من الكسور والإصابة بالهشاشة.

بالإضافة إلى أن الجبن الحيواني يمد الجسم بجرعة جيدة من البروتين اللازم لبناء وتقوية العضلات، كما يساعد على تعزيز صحة الكبد، ويعتبر خيارًا غذائيًا مناسبًا لمتبعي الدايت.