رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطور خطير.. روسيا تهاجم طائرات أمريكية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اعترضت روسيا طائرتين أمريكيتين دون طيار – من طراز ريبر وجلوبال هوك – كانتا تجريان “استخبارات جوية” بالقرب من شبه جزيرة القرم

وتعهدت الولايات المتحدة بمواصلة مهام الطائرات دون طيار فوق البحر الأسود بعد أن أرسلت روسيا طائراتها أمس، زاعمة أنها اعترضت طائرتين دون طيار تابعتين للقوات الجوية الأمريكية بالقرب من شبه جزيرة القرم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها نشرت طائرتين مقاتلتين لصد طائرات الجيش الأمريكي MQ-9 "Reaper" و RQ-4 "Global Hawk" بعد أن تم اكتشافهما وهي تحلق فوق الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود يوم الاثنين.

وقال متحدث باسم البنتاغون لشبكة CNN إن واشنطن يسمح لها القانون الدولي بضمان حرية الملاحة والمناورة فوق البحر الأسود، وأنها "ستواصل القيام بمهام روتينية".

وجاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الأوكراني أنه حرر قرية روبوتين في زابوريزهزيا، في حين تشير التقارير إلى أن قوات كييف تتقدم الآن نحو خط الدفاع الثاني لروسيا، في حين يحتدم القتال العنيف أيضًا في الشرق.

في هذه الأثناء، هددت بولندا ودول البلطيق بإغلاق حدودها مع بيلاروسيا، حيث حثت زعيم مينسك المستبد ألكسندر لوكاشينكو على طرد مرتزقة فاغنر من البلاد.

السياحة الروسية في شبه جزيرة القرم تنخفض

وقال أليكسي فولكوف، رئيس الاتحاد الوطني لصناعات الضيافة، في مقابلة، إنه من المتوقع أن تنخفض أعداد السياح في شبه جزيرة القرم بنسبة 20 إلى 30% هذا العام إلى ما بين 6 و6.5 مليون شخص.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، أي قبل ثماني سنوات من شن غزوها الشامل للبلاد في فبراير الماضي، كما تعهدت أوكرانيا بإلغاء الضم الذي تعتبره معظم الدول غير قانوني. 

وشهدت منتجعات روسية أخرى على البحر الأسود، أقل عرضة لخطر الهجمات، طلبا متزايدا. وقال فولكوف إن نسبة إشغال الفنادق في سوتشي بلغت 100 في المائة، وحتى مدينة نوفوروسيسك الساحلية شهدت زيادة بنسبة 6 في المائة في عدد الزوار.

الولايات المتحدة تتهم روسيا بالإرهاب 

اتهمت الولايات المتحدة روسيا بترهيب ومضايقة الموظفين الأمريكيين بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الروسية أن موظف القنصلية الأمريكية السابق، روبرت شونوف، اتهم من قبل أجهزة الأمن الروسية بجمع معلومات حول الحرب في أوكرانيا.

وفقًا لجهاز الأمن الروسي  FSB، قدم شونوف، وهو مواطن روسي، معلومات لموظفي السفارة الأمريكية في موسكو فيما يتعلق بتأثير حملة التجنيد الروسية على السخط السياسي الذي أدى إلى الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إنه يعتزم استجواب موظفي السفارة الأمريكية الذين كانوا على اتصال بالسيد شونوف. والسيد شونوف محتجز منذ شهر مايو الماضي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميللر، أن الاتهامات الموجهة ضد شونوف تفتقر إلى المصداقية، وقال ميلر في بيان: "إن استهداف روسيا للسيد شونوف بموجب قانون "التعاون السري" يسلط الضوء فقط على الإجراءات القمعية المتزايدة التي تتخذها الحكومة الروسية ضد مواطنيها".