رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تصيب متلازمة التعب المزمن النساء أكثر من الرجال؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تميل النساء المصابات بالتهاب الدماغ والنخاع العضلي أو متلازمة التعب المزمن (ME/CFS) إلى الإصابة بأعراض وحالات متزامنة أكثر من الرجال، وفقًا لأكبر دراسة في العالم للمرض.

وتكشف الدراسة، التي تحمل عنوان DecodeME، أن النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة لأكثر من 10 سنوات أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة بشكل متزايد مع تقدمهن في السن.

من المقدر أن يؤثر ME/CFS على من جميع الأعمار ومن جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، وتكون السمة الرئيسية له، والتي تسمى الشعور بالضيق بعد المجهود، هي تأخر تفاقم الأعراض بشكل كبير بعد بذل جهد بدني بسيط.

وتشمل الأعراض الأخرى الألم وضباب الدماغ وتقييد الطاقة الشديد الذي لا يتحسن مع الراحة، وتظل الأسباب غير معروفة ولا يوجد حاليًا أي اختبار تشخيصي أو علاج.

تفاصيل الدراسة

قام خبراء من جامعة إدنبرة بتحليل استبيانات استقصائية مجهولة المصدر لأكثر من 17000 شخص يعانون من متلازمة التعب المزمن.

أبلغ ثلثا النساء، وأكثر بقليل من نصف الرجال، عن حالة مصاحبة نشطة واحدة على الأقل، وبالمثل، أبلغ 39.2% من النساء و28.6% من الرجال عن حالة متزامنة غير نشطة واحدة على الأقل.

وتعتبر الحالة نشطة إذا كان المشارك قد عانى من أعراض في الأشهر الستة السابقة.

كانت متلازمة التعب المزمن النشطة الأكثر شيوعًا، بخلاف متلازمة القولون العصبي، مع ظهور الاكتئاب السريري والألم العضلي الليفي وفقر الدم وقصور الغدة الدرقية بشكل بارز.

كما أبلغت النساء، في المتوسط، عن أعراض أكثر من الرجال – 42 مقارنة بـ 36.

وكانت أكثر هذه الأعراض شيوعًا هي ضبابية الدماغ - وهو مصطلح يستخدم عادة لوصف الضعف الإدراكي الذي يعاني منه المشاركون - والنوم غير المنعش وآلام العضلات.

حدد الخبراء أن كونك امرأة وأن تعاني من متلازمة التعب المزمن لأكثر من 10 سنوات هي عوامل خطر للإصابة بمرض شديد، مع زيادة شدة الأعراض مع تقدم العمر.

ويأمل الباحثون أن تسلط النتائج الجينية لـ DecodeME الضوء على سبب كون مجموعات معينة أكثر عرضة للإصابة بمرض متلازمة التعب المزمن من غيرها، حيث تسلط هذه النتائج الضوء على التأثير الخطير للغاية الذي يحدثه ME/CFS على النساء اللاتي يتأثرن بشكل غير متناسب.