رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تفك مضيفة قائد فاغنر الحسناء لغز مصرع « بريغوجين»؟

هل تفك مضيفة قائد
هل تفك مضيفة قائد فاغنر الحسناء لغز مصرع « بريغوجين»؟

لا زال البحث عن فك طلاسم حادثة سقوط طائرة يفيغني بريغوجين، مؤسس مجموعة فاغنر الروسية مستمرا، رغم انتشال الصندوقين الأسودين.

فقد نشرت مضيفة الطيران الوحيدة على متن الرحلة كريستينا راسبوبوفا على حسابها في منصة "إكس" صورة لوجبتها الأخيرة قبل صعود الطائرة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن المضيفة أبلغت أفراد عائلتها بأن طائرة "Embraer Legacy" تأخرت بسبب "فحص فني وإصلاحات لم يكشف عنها".

ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، في تقرير لها اليوم السبت، أن المضيفة كريستينا راسبوبوفا، التي لقيت مصرعها في الحادث، أبلغت أسرتها، قبل قليل من إقلاع الطائرة من العاصمة موسكو، إلى مدينة سان بطرسبرج، بأن الرحلة تأخرت قليلًا بسبب خضوع الطائرة لفحص فني.

وتم نشر آخر صورة لوجبة مضيفة الطيران الوحيدة على متن الرحلة، كريستينا راسبوبوفا، قبل صعود الطائرة، على حسابها في منصة «إكس» المعروف سابقًا باسم «تويتر»، وبحسب تقرير الصحيفة البريطانية، فقد أفادت المضيفة لأفراد عائلتها بأن الطائرة تأخرت بسبب فحص فني وإجراء إصلاحات لم يتم الكشف عنها. 

وعشية الحادث، طار مساعد ربان الطائرة رستم كريموف لاستقلال الطائرة بعد الصيانة والعودة بها إلى سان بطرسبورغ، وذلك مع مجموعة من الركاب، من بينهم بريغوجين وديمتري أوتكين، مؤسس فاغنر.

كما كشفت تقارير روسية أن الطائرة «إمبراير ليجاسي» خضعت لعملية صيانة استمرت لمدة 10 أيام، قبل رحلتها الأخيرة، التي انتهت بتحطمها ومصرع جميع من كانوا على متنها.

ولم يكن بريغوجين وحده على متن طائرة رجال الأعمال الخاصة من طراز "إمبراير 135"، بل كان معه 6 من مرافقيه بمن فيهم مساعده ديمتري أوتكين، وطاقم الطائرة المؤلف من 3 أشخاص وهم الطيار ومساعده والمضيفة، وكانت الطائرة متجهة من موسكو إلى سان بطرسبورغ عندما تحطمت في سماء منطقة تفير.

وبحسب مصادر مقربة من التحقيقات، لا يمكن استبعاد وجود زرع للمتفجرات على متن الطائرة أثناء عمليات الصيانة، كما رجحت المصادر وجود فرضية بأن العبوة الناسفة قد تكون زُرِعَت في إحدى حجرات الهبوط. 

وفقًا للمعلومات الأولية، تشير التقارير إلى وقوع انفجار في إحدى العجلات أثناء تحليق الطائرة، مما أدى إلى سقوط جناح الطائرة، وبسبب الانفجار وانخفاض الضغط، فقد جميع الركاب وأفراد الطاقم وعيهم على الفور، مما عرقل القدرة على إبلاغ حالة الطوارئ من قبل الطاقم.