رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انضمامها لمجموعة البريكس.. 4 محاور رئيسية لتحقيق رؤية مصر الاقتصادية

مجموعة بريكس
مجموعة بريكس

قال الدكتور أحمد الشناوي، أمين صندوق مجلس العقار المصري ونائب رئيس لجنة الاستدامة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن هناك محاور رئيسية يجب التعامل معها لتحقيق عوائد اقتصادية شاملة من وراء انضمام مصر رسميا إلى  تجمع دول البريكس، الذي يمثل في حد ذاته نجاحا يعكس مكانة مصر الدولية وتأثيرها الإقليمي.

وأشار الشناوي، إلى أن المحاور تتركز حول التجارة والاستثمار حيث يتيح انضمام مصر إلى تجمع البريكس فرصًا جديدة للتجارة والاستثمار مع الدول الأعضاء الأخرى من خلال فرص جديدة تمكن مصر بتسهيلات تجارية أفضل، وتحسين الوصول إلى أسواق كبيرة مثل البرازيل وروسيا والهند والصين.

وعلى صعيد التعاون الاقتصادي أكد الشناوي، أنه يمكن أن يؤدي انضمام  مصر إلى تجمع البريكس إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء الأخرى في مجالات مثل التكنولوجيا والطاقة المتجددة والبنية التحتية من خلال تبادل المعرفة والخبرات في هذه المجالات؛ ما يمكن أن يساهم في تحسين القدرة التنافسية للصناعة المصرية.

وقال الشناوي: يبقى العامل المهم هو وضع أجندة وخطة واضحة لتعامل كافة الأجهزة الحكومية ومنظمات الأعمال لتحقيق رؤية مصر في التنمية الشاملة، مشيرا إلى أن بريكس أصبحت بما تملكه من موارد وإمكانيات نقطة ارتكاز وتحول جديد لمواجهة القطب الواحد، وتخفيف الأعباء عن كاهل الاقتصاديات الناشئة، التي تأثرت بما يمر به العالم من تحديات وأزمات.