رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم 3 مكاسب لانضمام مصر إلى عضوية بريكس

بريكس
بريكس

كشف محمد الفيومي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية، وأمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، عن أهم مكاسب لانضمام مصر إلى عضوية بريكس.

وجاءت أهم 3 مكاسب حسب «الفيومي» كالتالي:-

1- إتاحة لمصر فرص الحصول على تمويلات لتنفيذ مشروعاتها التنموية بشروط وتيسيرات أفضل بعيدا عن قيود مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

2- الانضمام إلى مجموعة تمتلك أكبر سلة غذاء عالمي.

3-  إتاحة لمصر إجراء تسويات لعقود تجارية لأهم وارداتها من الخارج بالعملات الوطنية، ما قد يخفف بشكل ما الضغط على العملة الأجنبية في وقت يعاني منه الاقتصاد المصري من صعوبات في تدابير العملة الصعبة.

وفي السياق ذاته، أضاف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية، أن مصر تتطلع للتعاون والتنسيق المستمر مع دول التجمع خلال الفترة المقبلة، لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي.

وكانت مجموعة بريكس، في اجتماعاتها اليوم قررت دعوة كل من السعودية ومصر والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا إلى الانضمام للتكتل الاقتصادي، ليصبحوا أعضاء كاملي العضوية في المجموعة بداية من 1 يناير 2024.

ماذا تعني مجموعة بريكس؟

ومجموعة بريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى.

وتأسس التكتل الاقتصادي العالمي في عام 2009، بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية لدول الأعضاء وتوفير التمويل اللازم لإنشاء المشروعات بعيدا عن هيمنة الدولار، وذلك من خلال التركيز على تحسين الوضع الاقتصادي العالمي وإصلاح المؤسسات المالية، وكذلك مناقشة الكيفية التي يمكن بها للبلدان أن تتعاون فيما بينها على نحو أفضل في المستقبل.

وتمثل دول مجموعة بريكس نحو 40% من مساحة العالم، ويعيش فيها أكثر من 40% سكانه، ووصلت مساهمة المجموعة إلى 31.5% من الاقتصاد العالمي، بحسب الجزيرة.

ولتسهيل التعاملات، أنشأ التجمع بنكا خاصا به في 2015، وهو بنك تنمية متعدد الأطراف تديره دول بريكس الخمس والذي يستهدف توفير قروض للدول الأعضاء، برأسمال 50 مليار دولار قابلة للزيادة.