رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أداء القسم العسكري..أول قرار من بوتين بعد مقتل زعيم فاغنر

أداء القسم العسكري..أول
أداء القسم العسكري..أول قرار من بوتين بعد مقتل زعيم فاغنر

ما زالت ردود الأفعال على مقتل قائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، في تحطم طائرة قرب موسكو، مستمرا ومتفاعلا.

فقد أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومًا يقضي بإلزام عناصر المجموعات المسلحة بأداء القسم العسكري.

ووقّع بوتين اليوم الجمعة المرسوم الذي من شأنه إلزام عناصر المجموعات المسلحة غير النظامية أداء القسم العسكري مثلما يفعل جنود الجيش.

وبموجب نصّ المرسوم الذي نشره الموقع الإلكتروني للحكومة الروسية، بات لزاما على هؤلاء العناصر التعهد بـ "الإخلاص" و"الوفاء" لروسيا، و«الامتثال الصارم لأوامر القادة والمسؤولين الأعلى رتبة».

وجاء ذلك بعد يومين من مقتل قائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، في تحطم طائرة قرب موسكو.

وقالت الرئاسة الروسية، اليوم الجمعة، إن تصريحات الغرب حول تورط الكرملين في وفاة قائد قوات فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين محض افتراءات، فيما اعتبر تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشأن ذاته غير مقبولة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف إن تصريحات الغرب بأن الكرملين قد يكون وراء وفاة بريغوجين كذبة مطلقة، وإنه لا تزال هناك القليل من الحقائق وسيتعين على التحقيق توضيحها.

وأوضح بيسكوف أنه سيتم نشر النتائج الرسمية للتحقيق في حادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل يفغيني بريغوجين و6 من رفاقه.

وحول ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحضر جنازة بريغوجين، قال بيسكوف: لا نعرف حتى الآن كم ستستغرق إجراءات التحقيق، الرئيس لديه جدول أعمال مزدحم بشكل عام".

وأكد الناطق باسم الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لم يعقد مؤخرا أي اجتماعات في الكرملين شارك فيها مؤسس شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين.

من ناحيته، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الجمعة، إن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن عن التقارير التي تفيد بمقتل يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة "غير مقبولة"، حسب ما ذكرت وكالة تاس للأنباء.

وقال الكرملين اليوم الجمعة إن مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، ليس لها وجود قانوني رسمي.

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحفي أن فاغنر موجودة باعتبارها مجموعة قدمت "إسهاما كبيرا" للحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأشاد "ببطولة" مقاتليها.

وأرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس تعازيه إلى أسرة بريغوجين، ليخرج عن صمته بعد تحطم الطائرة يوم الأربعاء ومقتل جميع ركابها.