رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قواعد قبول الحاصلين على الشهادات الفنية بالجامعات.. متى يبدأ تنسيق الدبلومات الفنية؟

قواعد قبول الحاصلين
قواعد قبول الحاصلين على الشهادات الفنية بالجامعات.. متى يبدأ

يترقب الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية نظامي «3- 5» سنوات لعام 2023، إعلان تفاصيل وموعد تنسيق الدبلومات الفنية، بالتزامن مع اقتراب انتهاء تنسيق المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات للعام الدراسي المُقيل.

وتُجيب «النبأ الوطني»، عن تساؤلات الطلاب كافة، بشأن تنسيق الدبلومات الفنية، المُترقب الإعلان عنه خلال الأيام المُقبلة.

موعد بدء تنسيق الدبلومات الفنية 2023

من المُقرر أن يبدأ تنسيق الدبلومات الفنية 2023، عقب انتهاء المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2023، نهاية أغسطس المقبل أو بداية سبتمبر 2023، وفقًا لما هو معتاد في تنسيق الجامعات خلال السنوات الماضية.

وبحسب الضوابط التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، تخصص الجامعات الحكومية بكل كلية من كلياتها عددًا من المقاعد، بواقع 10% من قوة استيعاب كل كلية، على أن يتم تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكتروني، من هنا

قواعد القبول الطلاب ضمن تنسيق الدبلومات الفنية 2023

وحدد المجلس الأعلى للجامعات في جلسته قواعد قبول الطلاب الحاصلين علي الشهاددات الفنية، على النحو التالي:

  • قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الفنية عام 2021 نظام الثلاث سنوات (تجاري- صناعي- سياحة وفنادق- زراعي- مساعدي خدمات صحية) بكليات الجامعات المصرية والمعاهد الفنية المتوسطة الحكومية والخاصة والمعاهد العليا الخاصة التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2021-2022، وفقًا للشروط والضوابط التالية:
  1.  فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة- التربية- الكليات التي بها شعب تعليم فني- الزراعة- الآثار- التكنولوجيا والتعليم الصناعي) بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.
  2.  يسمح للطلاب خريجي مدارس مساعدي الخدمات الصحية نظام الثلاث بعد الإعدادية بمجموع 75% على الأقل في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب التنسيق للالتحاق بالمعاهد الفنية للتمريض بالجامعات الحكومية المصرية على أساس قواعد التوزيع الإقليمي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللائحة الداخلية للمعاهد الفنية للتمريض.
  3. يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات (صناعي- تجاري- زراعي) ونظائرهم بمجموع درجات70% على الأقل من المجموع الكلي فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.
  4.  تحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية (فيما عدا كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي، باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسًا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها)، وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.
  5. عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية- التجارية- الزراعية عند قبولهم بكليات (التربية- التجارة- الزراعة- التكنولوجيا والتعليم الصناعي) بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى.
  6.  قبول الطلاب الـ50 الأوائل في كل شهادة من الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.
  7. يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده في ضوء ما يلي:
  • أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.
  • ترتيب رغبات الطلاب.
  • الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب (نسبة 10 % سالفة الذكر) وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.

خطوات التسجيل بـ تنسيق الدبلومات الفنية 2023

ويحدد مكتب التنسيق مؤشرات قبول الطلاب من حملة الشهادات الفنية 2023 بالكليات والجامعات الحكومية، حيث يتم قبول الطلاب بالجامعات الحكومية والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، ويحدد الطالب نوع المؤهل (صناعي- تجاري- زراعي.. إلخ) ثلاث سنوات أو خمس سنوات، ثم يدخل الطالب رقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها، ويكتب الرقم السري الخاص به المُدرج باستمارة النجاح.

وللطلاب الراغبين في التسجيل بـ تنسيق الدبلومات الفنية، يجب اتباع عدة خطوات، وذلك على النحو التالي:

  • الدخول عبر موقع التنسيق الإلكتروني
  • اختيار خدمات الدبلومات الفنية.
  • إدخال بيانات الطالب الراغب في تسجيل رغباته بالتفصيل.
  • تدوين بيانات المدرسة المقيد بها والمجموع الحاصل عليه ونوع الدبلوم ونظام تعلميه.
  • تسجيل رغبات الطالب 75 رغبة من الكليات والمعاهد المتاحة له وفقا لنوع الدبلوم.
  • إدخال الرقم التأكيدي.
  • الضغط على كلمة حفظ.