رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل اغتال بوتين مؤسس فاغنر؟

بعد اتهمه بالخيانة
بعد اتهمه بالخيانة والغدر.. هل اغتال بوتين قائد فاغنر؟

بعد تأكد مقتل قاد فاغنر، يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة قرب موسكو، حسبما أفادت قناة على تلجرام مرتبطة بمجموعة فاغنر .

وقال منشور على قناة (جراي زون) على تلجرام "رئيس مجموعة فاغنر.. بطل من روسيا.. وطني حقيقي لوطنه الأم.. يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا".

ورغم عدم معرفة سبب تحطم الطائرة التي كانت تقل قائد مجموعة فاغنر ونائبة، وهل هي سقطت نتيجة خلل فني أو وجود عبوة ناسفة على متنها، أما أسقطت بواسطة الدفاعات الجوية،  إلا أن بعض ردود الأفعال الغربية وجهت أصابع الاتهام إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

حيث أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك، في منشور على منصّة "إكس" (توير سابقًا) أنّ "التخلّص" من بريغوجين ومن قيادة فاغنر "بعد شهرين على محاولة الانقلاب هو رسالة من بوتين للنخب الروسية قبل انتخابات 2024"، مضيفًا "بوتين لا يسامح أحدا".

وقال الرئيس ألأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء "إنني لست متفاجئًا" من احتمال مقتل بريغوجين، مشيرا إلى أن لا شيء يحدث في روسيا دون علم الرئيس فلاديمير بوتين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  قد اتهم قائد مجموعة "فاغنر" بـ "خيانة" روسيا و"طعنها في الظهر" بدافع "طموحات شخصية"، مؤكدا أن الرد على ذلك سيكون "صارما وقاسيا" وسيبذل كل ما في وسعه للدفاع عن روسيا، وذلك بعد تمرد قوات فاغنر واحتلالها مقار عسكرية في مدينتين روسيتين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب استثنائي نقله التلفزيون، إن "التمرد المسلح" لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة خيانة، وإن أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب.

وأضاف أنه سيفعل كل شيء لحماية روسيا، وأنه سيتم اتخاذ "إجراء حاسم" لتحقيق الاستقرار في روستوف أون دون، وهي مدينة بالجنوب قال يفجيني بريغوجن رئيس مجموعة فاغنر إن قواته سيطرت على جميع المنشآت العسكرية فيها.

وأوضح بوتين: "إن الأجهزة الأمنية تلقت أوامر بإعلان حالة مكافحة الإرهاب. وأشار بوتين إلى أن "المعركة التي تخوضها روسيا تتطلب منا الوحدة للتصدي للمخططات الخارجية".

وتابع: "تواصلت الليلة الماضية مع جميع القادة العسكريين في كل المحاور، وردودنا على هذا التهديد ستكون صارمة وقاسية". ووصف بوتين ما يحدث بأنه "غدر" وقال إن محاولة تقسيم المجتمع "طعنة في الظهر".

لكن رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين، رد في رسالة صوتية عبر قناته على تطبيق تليجرام، على الرئيس الروسي بوتين بالقول إن مقاتليه لن يستسلموا كما طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأجهزة الأمنية، وقال إن مقاتلي فاغنر "وطنيون"، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان "مخطئا للغاية" عندما وصفهم بـ "الخونة"، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء. 

لكن محللين سياسيين وخبراء عسكريون روس وجهوا أصابع الاتهام إلى الجانب الأوكراني بالوقوف وراء اسقاط الطائرة التي كان على متنها قائد فاغنر ونائبه.