رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ: استيراد البذور والتقاوي من إسرائيل نتج عنه تربة زراعية مسرطنة

الكاتب الصحفي صبري
الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ

قال صبري عبد الحفيظ، الكاتب الصحفي ونائب رئيس مجلة الإذاعة والتلفزيون، إن مصر للأسف الشديد أصبحت دولة غير زراعية، ففي الفترة قبل 2011 حدث نوع من الإهمال للقطاع الزراعي وزحف للعمران وتم تجريف الكثير من الأراضي الزراعية، وتحول المجتمع المصري من منتج لمستهلك.

اهتمام الدولة بقطاع الزراعة 

 


وأضاف "عبد الحفيظ" خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم الأربعاء، إن الدولة تهتم بقطاع الزراعة في الوقت الحالي وتسير باستراتيجية قومية متوازية   ليست في قطاع الزراعة فقط ولكن في السياحة، والصناعة، فالدولة المصرية الآن في مرحلة انتقالية.

 

استيراد  البذور والتقاوي  من إسرائيل نتج عنه تربة زراعية مسرطنة

 

وأشاد بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي وقف البناء والتعامل معه بحزم ، لأن ذلك ساعد في الحفاظ على الباقي من الأراضي الزراعية الخصبة، ووفر الكثير من تكاليف الاستصلاح الزراعي.
وتابع أن الدولة استطاعت استطلاح 1.5 مليون فدان في الفترة السابقة، وتعمل على إضافة 3 مليون فدان في الفترة القادمة، كما أنها وفرت المياه عن طريق خفر الآبار، ومعالجة مياه الصرف الثحي، ومؤخرا تم افتتاح محطة بقر البقر.
واستكمل حديثه بأن استيراد  البذور والتقاوي  من إسرائيل بدون رقابة، نتج عنه تربة زراعية مسرطنة مما أدى إلى كفاءة وجودة أقل ،وانتاجية أقل في المحصول للفدان، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على حل هذه المشكلة عن طريق استرجاع التربة الأصلية والاستعادة بشركات أجنبية بجانب كلبات الزراعة والبحوث الزراعية.

 تحقيق الاكتفاء الآمن في مصر 


وأكد "عبدالحفيظ" على أن الدولة المصرية تعمل على تحقيق نوع من الاكتفاء الآمن وليست الاكتفاء الذاتي من القمح والذرة وباقي المحاصيل، لافتا إلى أن الأزمة الأوكرانية وأزمة كورونا قسمت ظهر الاقتصاد المصري.