رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انتشار متحور أوميكرون الجديد EG5.. تعرف على أعراضه

 متحور أوميكرون الجديد EG5
متحور أوميكرون الجديد EG5

أوضحت وزارة الصحة والسكان تفاصيل انتشار متحور أوميكرون الجديد EG5 ب51 دولة في 5 مايو 2023 حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية إنهاء حالة الطوارئ العامة المرتبطة بكورونا.

 وقالت وزارة الصحة والسكان  إن منظمة الصحة العالمية أعلنت منذ  أسبوع تقريبا عن متحور جديد مثير للاهتمام ولكنه لا يبدو أنه يشكل تهديد على الصحة العامة أكثر من غيره من المتحورات الأدلة العلمية وتقول أن المتحور أكثر انتشارًا ولكنه ليس أشد ولا يسبب عبء مرضي أكثر على المصابين آخر. 

وقدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح تضمنت الحفاظ على التطعيمات للفئات الأكثر عرضة للإصابة الالتزام بالإجراءات الاحترازية كما نصحت المنظمة الدول بالإبلاغ عن وجود أي حالات، والحفاظ على المكتسبات الصحية التي اكتسبتها الدول خلال فترة الكوفيد استعدادًا لأي طارئ.

ما هو متحور أوميكرون الجديد EG5

وقال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن متحور أوميكرون الجديد EG5 المنتشر في الخارج،  من متحورات كورونا ولا يمثل خطورة.

أعراض متحور أوميكرون الجديد EG5

وأضاف الحداد  أن أعراض متحور أوميكرون الجديد  تتمثل في ارتفاع الحرارة

- كحة.

- صداع.

 - تكسير العظام. 

- سيلان الأنف والسعال.

- مشاكل في التنفس.

وأكد الحداد  أن المضاعفات للمتحور الجديد أقل حدة بالمتحورات السابقة كما أنه ليس بالخوف المنتشر حاليًا، رغم انتشاره في بعض الدول.

الحماية من متحور أوميكرون الجديد EG5

ونصح المواطنين بتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة،وضرورة ارتداء الكمامة وعزل الاطفال في حالة ظهور أي أعراض ،ويوصي الأمهات بمنع تقبيل أطفالهم.