رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. مسئول كبير داخل وزارة الزراعة يكشف حقيقة فشل مشروعات الصوب

مشروع الصوب الزراعية
مشروع الصوب الزراعية

قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين وتنظيم معرض الزهور بوزارة الزراعة، إن مشروع الصوب الزراعية انتشر بشكل كبير بعد قرار وزاري في عام 2016 بشأن تراخيص صوب إنتاج المحاصيل الزراعية.

ولفت «عطا» خلال مداخلة هاتفية له عبر برنامج «آخر النهار» المُذاع عبر قناة النهار الفضائية، إلى أنه قبل هذا التاريخ لم يكن هناك قانون ينظم عملية إصدار تراخيص الصور الزراعية.

وأضاف أن المؤسسة العسكرية أطلقت مشروع الزراعات المحمية في 2018، وبدأ إنشاء محطة محمد نجيب للصوب الزراعية، مشيرًا إلى أن مشروع الصوب الزراعية انتشر بشكل كبير، لدرجة أن هناك قرية اسمها «الجزائر» تكاد لا تراها من كثرة الصوب الزراعية الموجودة فيها.

وردًا على ما تردده بعض القنوات المعادية عن فشل مشروع الصوب الزراعية، قائلًا: «كنت شاهد عيان على احتلال أعضاء الإخوان لوزارة الزراعة بعد تولي محمد مرسي الحكم، لدرجة أنه تم تعيين مندوب مبيعات في منصب مدير المكتب الفني لوزير الزراعة».

وتابع: «الصوبة الزراعية يعني بيت محمي من التغيرات المناخية ويتم زراعة محصول في وقت غير الوقت الطبيعي، وده يؤدي إلى إنتاج 4 أضعاف الإنتاج وبيحقق فائق في الخضر في مصر ومحاصيل أخرى».

وأشار إلى أن مصر لم تتعرض لأي أزمة في نقص محصول من المحاصيل، ولدينا فائض ونصدر خضر وفاكهة ونباتات طبية وعطرية، معقبًا: «نصدر شتلات من إنتاج هذه الصوب، ومشروع الصوب الزراعية أضاف لمصر نقلة نوعية على مستوى الإنتاجية وتوفير سلعة بسعر مناسب للمواطن».