رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كلب مسعور يعقر 13 شخصًا في شربين بالدقهلية

كلب-ارشيفية
كلب-ارشيفية

هاجم كلب مسعور عددًا من المواطنين بإحدى قرى الدقهلية وعقرهم وتم نقلهم للمستشفى.

تلقت مديرية أمن الدقهلية إخطارًا من مركز شرطة شربين، يفيد بإصابة عدد من المواطنين حيث أصابهم وعقرهم كلب أثناء وجودهم بأحد الشوارع بقرية محلة انجاق التابعة للمركز.

 وعلى الفور انتقل ضباط مباحث المركز لمكان الواقعة، وتبين أن كلبًا مسعورًا هاجم 13 شخصًا وعقرهم ما تسبب في إصابتهم بإصابات بالجسم، وتم نقلهم لمستشفى شربين لتلقي العلاج اللازم.

وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق.

عضة الكلب

في الوقت الذي يعضك فيه حيوان يحتمل أن يكون مصابًا بداء الكلب، لا تكون هناك فرصة لمعرفة ما إذا كان الحيوان قد نقل فيروس السعار إليك أم لا. ومن الشائع أيضًا ألا تكون هناك علامات للعضة. قد يطلب طبيبك إجراء العديد من الفحوص لاكتشاف فيروس الكلب، إلا أنه قد يحتاج أيضًا إلى تكرارها لاحقًا للتأكد من حملك الفيروس. ومن الراجح أن يوصي طبيبك ببدء العلاج في أقرب وقت ممكن لمنع فيروس الكلب من الانتقال إلى جسمك إذا كان من المحتمل أن تكون قد تعرضت لفيروس الكلب.

العلاج

لا يوجد علاج فعَّال في حال التشخيص بعدوى داء الكلب، وعلى الرغم من نجاة عدد قليل ممن أصيب به، فإن داء الكلب يظل من الأمراض المميتة عادةً، ولهذا السبب إذا كنتَ تعتقد أنك تعرضَّت للإصابة به، يجب عليك الحصول على مجموعة متلاحقةٍ من اللقاحات لمنع ترسُّخ العدوى.

علاج الأشخاص الذين تعرضوا للعض من حيوانات مصابة بداء الكلب

إذا تعرضت للعض من حيوان ما معروف أنه مصاب بداء الكلب، فستتلقَّى مجموعة من الحقن لمنع انتقال العدوى الفيروسية إليك. إن لم يُعثَر على الحيوان، فرُبما من الأسلم افتراض أنَّ لديه داء الكلب. لكن هذا يعتمد على عدة عوامل، مثل نوع الحيوان، والموقف الذي حدثت فيه العضة.

تتضمَّن مجموعة الحقن المُعالِجة لداء الكلب ما يلي:

   حقنة سريعة المفعول (الغلوبيولين المناعي لداء الكلب) لمنع إصابتك بالعدوى الفيروسية. وتُعطى هذه الحقنة إذا لم تكن قد تلقيت لقاح داء الكلب. تُعطى هذه الحقن بالقرب من موضع عضة الحيوان إن أمكن، وفي أقرب وقت ممكن بعد العضة.

   سلسلة من لقاحات داء الكلب لمساعدة جسمك على التعرُّف على فيروس داء الكلب ومكافحته. تُحقَن لقاحات داء الكلب في الذراع. وإذا لم تكن قد تلقيت لقاحات داء الكلب من قبل، فسوف تتلقى أربع حقن على مدار 14 يومًا. أما إذا كنت قد تلقيت لقاح داء الكلب، فسوف تتلقى حقنتين خلال أول ثلاثة أيام.

تحديد ما إذا كان الحيوان الذي عضك مصابًا بداء السعار أم لا

في بعض الحالات، من الممكن تحديد ما إذا كان الحيوان الذي عضَّكَ مُصابًا بالسُّعار أم لا قبل بَدْء تَلَقِّي سلسلة الطعوم بطريق الحَقْن لداء السعار. وبهذه الطريقة، إذا اكتَشَفْتَ أن الحيوان سليم، فلن تحتاج إلى تَلَقِّي هذه الحقن.