رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل وقواعد تنسيق الجامعات للدبلومات الفنية 2023

تفاصيل وقواعد تنسيق
تفاصيل وقواعد تنسيق الجامعات للدبلومات الفنية 2023

يترقب طلاب الدبلومات الفنية نظام 3-5 سنوات، إعلان تفاصيل تنسيق الجامعات الدبلومات الفنية 2023 خلال الأيام المقبلة، والذي يتيح لهم عدد من المقاعد في عدد من الكليات بالجامعات الحكومية.

وتنشر «النبأ الوطني» تفاصيل تنسيق الجامعات الدبلومات الفنية، وفقًا للقواعد المتعارف عليها الأعوام الماضية.

متى يبدأ تنسيق الجامعات للدبلومات الفنية؟

ومن المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن ينطلق تنسيق الدبلومات الفنية 2023 نظام 3-5 سنوات، بعد انتهاء المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2023، مع نهاية أغسطس المقبل أو بداية سبتمبر 2023، وفقًا لما هو معتاد في تنسيق الجامعات، كما أن لكل كلية 10% من قدرة استيعابها.

يُشار إلى أن الوزارة ستعلن موعد وشروط التقديم في تنسيق الدبلومات الفنية 2023 وكيفية التحاق الطلاب بالجامعات والمعاهد العليا الخاصة.

ويخضع طلاب الدبلومات بأنواعها المختلفة (تجاري- زراعي- صناعي- تمريض- سياحة وفنادق، وغيرها) بنظاميها التعليمي الـ 3-5 سنوات إلى معادلات تمكنهم من الالتحاق في الكليات المتاحة لهم وفقا لعدد المقاعد التي أتاحها المجلس الأعلى للجامعات لهم في حالة اجتيازها خلال العام الدراسي المقبل 2023-2024.

ويمكن للطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية بأنواعها المختلفة (تجاري-زراعي- صناعي- تمريض- سياحة وفنادق، وغيرها) بنظاميها التعليمي الـ 3-5 سنوات التقديم في تنسيق الجامعات من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التعليم العالي: هنا

خطوات التسجيل في تنسيق الجامعات للدبلومات الفنية 2023

وتشمل خطوات التسجيل في تنسيق الجامعات للدبلومات الفنية 2023، التالي:

  • الدخول عبر موقع التنسيق الإلكتروني من خلال هذا الرابط: هنا
  • اختيار خدمات الدبلومات الفنية.
  • إدخال بيانات الطالب الراغب في تسجيل رغباته بالتفصيل.
  • تدوين بيانات المدرسة المقيد بها والمجموع الحاصل عليه ونوع الدبلوم ونظام تعلميه.
  • تسجيل رغبات الطالب 75 رغبة من الكليات والمعاهد المتاحة له وفقا لنوع الدبلوم.
  • إدخال الرقم التأكيدي.
  • الضغط على كلمة حفظ.

قواعد تنسيق الجامعات للدبلومات الفنية 2023

وفي وقتٍ سابق، قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 19/6/2021 والقرار الوزاري رقم 2230 بتاريخ 5/7/2021 بشأن قواعد قبول الطلاب الحاصلين علي الشهاددات الفنية ما يلي:

  • قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية عام 2021 نظام الثلاث سنوات (تجاري- صناعي- سياحة وفنادق- زراعي- مساعدي خدمات صحية) عام 2021 بكليات الجامعات المصرية والمعاهد الفنية المتوسطة الحكومية والخاصة والمعاهد العليا الخاصة التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2021/2022، وفقًا للشروط والضوابط التالية:
  1. فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة- التربية- الكليات التي بها شعب تعليم فني- الزراعة- الآثار- التكنولوجيا والتعليم الصناعي)، بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.
  2. يسمح للطلاب خريجي مدارس مساعدي الخدمات الصحية نظام الثلاث بعد الإعدادية بمجموع 75% على الأقل في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب التنسيق للالتحاق بالمعاهد الفنية للتمريض بالجامعات الحكومية المصرية على أساس قواعد التوزيع الإقليمي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللائحة الداخلية للمعاهد الفنية للتمريض.
  3. يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات (صناعي- تجاري- زراعي) ونظائرهم بمجموع درجات 70% على الأقل من المجموع الكلي فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.
  4. تحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية (فيما عد كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسا علي الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها)  وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية+ سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.
  5. يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده في ضوء ما يلي:
  • (أ) أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.
  • (ب) ترتيب رغبات الطلاب.
  • (ج) الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب (نسبة 10 % سالفة الذكر) وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية+ سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.
  • عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية - التجارية - الزراعية عند قبولهم بكليات (التربية - التجارة - الزراعة - التكنولوجيا والتعليم الصناعي) بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى.
  • قبول الطلاب الـ50 الأوائل في كل شهادة من الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.

ويحدد مكتب التنسيق مؤشرات قبول الطلاب من حملة الشهادات الفنية 2023 بالكليات والجامعات الحكومية، حيث يتم قبول الطلاب بالجامعات الحكومية والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت من خلال «موقع التنسيق الإلكتروني»، ويحدد الطالب نوع المؤهل (صناعي- تجاري- زراعي، وغيره) ثلاث سنوات أو خمس سنوات، ثم يدخل الطالب رقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها، ويكتب الرقم السري الخاص به المُدرج باستمارة النجاح.