رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يمنحك فيسبوك مزيد من الرفاهية؟!

فيسبوك
فيسبوك

تشير دراسة جديدة إلى أن فيسبوك قد يكون مفيدًا، وأنه ليس مرتبطًا بالضرر النفسي ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الرفاهية.

وكثيرًا ما يوصففيسبوك بأنه سيء لصحتك العقلية على أساس أنه يجعلك تشعر بالغيرة من حياة الآخرين، ولكن الباحثين في جامعة أكسفورد يجادلون الآن بأن الانتقادات الموجهة إلى الموقع سيئة بالنسبة لك هي "مفاهيم خاطئة شائعة" لا أساس لها من الصحة.

تحليل بيانات مليون شخص

حلل الخبراء بيانات من ما يقرب من مليون شخص في 72 دولة على مدار 12 عامًا لفهم المزيد حول تأثيرفيسبوك على الرفاهية، ولم يجدوا أي دليل على أن استخدامفيسبوك مرتبط بضرر نفسي واسع النطاق وقد تكون شبكة التواصل الاجتماعي مفيدة لك.

وتتناقض الدراسة الجديدة مع مجموعة كبيرة من الأبحاث السابقة والنقد عبر الإنترنت الذي يجادل بأنفيسبوك  يمكن أن يضر بصحة الفرد العقلية بشكل خطير.

وشارك فيسبوك، المملوك لشركة ميتافيرزا، في البحث ولكن فقط لتوفير البيانات، ولم يكلف أو يمول الدراسة، كما يشير مؤلفو الدراسة الجديدة.

قال مؤلف الدراسة البروفيسور أندرو برزيبيلسكي: "لقد فحصنا أفضل البيانات المتاحة بعناية ووجدنا أنهم لا يدعمون فكرة أن عضوية فيسبوكمرتبطة بالضرر، بل على العكس تمامًا".

نتائج الدراسة

يشير التحليل إلى أنفيسبوك ربما يكون مرتبطًا بالرفاهية الإيجابية، لكن هذا لا يعني أن هذا دليل على أن فيسبوك مفيد لرفاهية المستخدمين.

وبدلًا من ذلك، لا تدعم أفضل البيانات العالمية فكرة أن التوسع في وسائل التواصل الاجتماعي له ارتباط عالمي سلبي بالرفاهية عبر الدول والتركيبة السكانية المختلفة.

وفيسبوك أحد المنصات المملوكة لشركةميتافيرزا التي يملكها مارك زوكربرج، إلى جانبواتساب وانستجرام وموقع ثريدز.

ومع ذلك، فإن دراسة أكسفورد الجديدة نظرت فقط إلى فيسبوك، لذا؛ فمن الممكن مناقشة ما إذا كان يمكن تطبيق النتائج على وسائل التواصل الاجتماعي ككل.

بالنسبة للدراس، نظر الباحثون في بيانات الرفاهية - التي تم تحديدها من خلال الاستبيانات - مأخوذة من 946،798 شخصًا من 72 دولة على مدار 12 عامًا.

وامتدت فترة البيانات هذه من عام 2008 - العام الذي حل فيه فيسبوك محل موقع MySpace باعتباره أكبر منصة وسائط اجتماعية - حتى عام 2019.

وقام الباحثون بفحص مستخدميفيسبوك النشطين من الذكور والإناث في فئتين عمريتين - 13 إلى 34 عامًا و35 عامًا وأكثر.

بالنظر إلى سكان كل بلد على حدة، لم يجدوا أي علاقة إيجابية بين استخدام فيسبوك والتجارب السلبية أو الرضا السيئ عن الحياة.

في كثير من الحالات، كانت هناك ارتباطات إيجابية بين فيسبوكومؤشرات الرفاهية، مثل وجود تجارب إيجابية في الحياة.

وأظهرت النتائج أيضًا أن الرابط بين تبني فيسبوكوالرفاهية كان إيجابيًا بشكل طفيف للذكور أكثر من الإناث في جميع مقاييس الرفاهية.

أيضًا، كان تبنيفيسبوك ورفاهيته أكثر إيجابية بشكل عام للأفراد الأصغر سنًا في جميع البلدان، وكانت هذه التأثيرات صغيرة ولكنها مهمة.