رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صبري عبد الحفيظ: طائفة البهرة أصلها مصري.. وينتظرون ظهور المهدي بمسجد الحاكم بأمر الله

الكاتب الصحفي صبري
الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ

قال الكاتب الصحفي، صبري عبد الحفيظ، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمسجد السيدة نفيسة في وجود سلطان طائفة البهرة، يجسد مشهدًا لأحد ما يميز الأمة المصرية منذ وقت طويل، وهو التنوع في الأفكار والطوائف، وقدرتها على والتعايش واستيعاب الجميع في سلام تام واستقرار، مشيرًا إلى أن هذه الميزة تعد أهم وأبرز أدوات قوتها الناعمة، على مستوى العالم سواء في محيطها الإفريقي أو العالم العربي.


وأضاف خلال لقاء له، ببرنامج “صباح البلد” على قناة صدى البلد، مع الإعلامية رشا مجدي، إن طائفة البهرة الشيعية، تعود أصولها إلى مصر، حيث  نشأت في عهد الدولة الفاطمية، منذ  حوالي ألف عام،  وترجع للإمام المستعلي، بن الإمام المستنصر بالله، والذين هاجروا إلى اليمن في عهد صلاح الدين الأيوبي حتى استقروا في الهند، مشددا على أن أصولهم المصرية، تفسر حبهم وولاءهم العميق للدولة المصرية، لدرجة أن سلطان البهرة الحالي أوصى بدفنه في مصر.


ولفت عبد الحفيظ إلى أن طائفة البهرة ظلت فترة طويلة منقطعة عن مصر إلى أن فتح لهم الرئيس الراحل أنور السادات، باب العودة مرة أخرى، حتى أصبحوا حاضرين بقوة خاصة بمنطقتي المهندسين والدقي في القاهرة.

واستكمل الكاتب الصحفي، أن أهم ما يميز هذه الطائفة، أنهم  منعزلين ومنغلقين على أنفسهم، كما أنهم لديهم عقيدة أساسية  في مذهبهم غير موجودة ببقية الطوائف وهي عدم تصدير أفكارهم، ولا يقبلوا أحد إلا إذا كان من أصل فاطمي.


ولفت إلى أن مسجد الحاكم بأمر الله في القاهرة، يعد أهم مقاصدهم، وذلك  لاعتقادهم بأن المهدي المنتظر سوف يظهر  هناك، وأن المهدي سيكون السلطان الحاكم بأمر الله، مشيرا إلى أن ساهموا في تطوير مساجد آل البيت وخاصة الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة.