رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جريمة بالبالطو الأبيض.. تورط طبيب في قضية مخلة بالشرف بسوهاج

ضبط طبيب في المراغة
ضبط طبيب في المراغة بسوهاج بتهمة النصب

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من ضبط طبيب لاتهامه بالنصب على المواطنين بمركز المراغة، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بلغت جملتها 5 ملايين جنيه، بزعم توظيفها لهم في مجال المستوصفات الطبية وتجارة الأدوية، حيث أن جريمة النصب واحدة من الجرائم التي لايختلف الفقه والقضاء حول اعتبارها مخله بالشرف.

الأموال العامة تضبط طبيبًا لاستيلائه على أموال المواطنين في سوهاج

وفي التفاصيل، تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا بورد محضر لمركز شرطة المراغة محرر بمعرفة الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد" يتضمن بلاغ المدعو «محمود. ع. ع. ا» - 36 سنة، صاحب مكتب مقاولات خاصة، وعدد 8 آخرين، مقيمون بنطاق المحافظة، بتضررهم من المدعو «عبد الناصر. ع. م. ع» - 36 سنة، طبيب، ومقيم بدائرة المركز، لقيامه بالنصب عليهم والحصول منهم علي مبالغ مالية بلغت جملتها (5.000.000 - خمسة ملايين جنيه) لتوظيفها لهم في مجال "المستوصفات الطبية وتجارة الأدوية"، مقابل أرباح شهرية.

وتوصلت تحريات ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد"، بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، إلى صحة البلاغ، وتبين قيام المشكو في حقه، بالنصب على الشاكيين والاستيلاء منعم على المبالغ المالية المشار إليها، بزعم توظيفها لهم في مجال "المستوصفات الطبية وتجارة الأدوية"، مقابل أرباح شهرية؛ إلا أنه لم يف بوعده أو رد المبالغ المالية المستولى عليها.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية من ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد"، بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، وأمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة، وتعهد برد المبالغ المالية، وتم تحرير المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

الجرائم المخلة بالشرف وفا لقانون العقوبات

وتعتبر الجرائم المخله بالشرف من الجرائم التي تثير جدلا واسعا لعلاقتها بالسمعه والنزاهه وبالنظر إلى قانون العقوبات المصري فنجد إنه لم يضع اي تعريف لمفهوم الجرائم المخله بالشرف وهوا لم يحصرها أو يحددها علي وجه الدقه.

ولكن عرفت المحكمه الاداريه العليا المصريه الجرائم المخله بالشرف وهي التي يتعين فيها ان يكون الجرم من الافعال التي ترجع إلي ضعف الخلق وانحراف في الطبع ونوع الجريمه والظروف التي ارتكبت فيها والافعال المكونه لها ومدي تاثيرها بالشهوات والنزوات وسوء السيره.

كما أيضا يمكن تعريف هذه الجرائم بإنها هي الجريمه التي تدفع الشخص إلي اجتناب الفضائل واقتراف الكبائر التي توجب احتقاره وتستوجب ازدراءه ولا يؤتمن معها علي المصلحه العامه خشيه ان يضحي بها في سبيل مصلحته الشخصيه أو ان يستغل سلطانه لتحقيق ماربه الخاصه تاثيرا بشهواته ونزواته وسوء سيرته التي يكون الحكم فيها قائم علي اساس عدم الالتزام.

مفهوم جرائم الشرف

تنتمى جرائم الشرف إلى ما يعرف فى الفقه الجنائى وعلم الإجرام بالجرائم التى تتنافى بطبيعتها مع الأخلاق والأديان.

فهناك عده جرائم لايختلف الفقه والقضاء حول اعتبارها مخله بالشرف وهي السرقه والتزوير وهتك العرض والنصب والاحتيال وخيانه الامانه.