رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ممثل حزب المحافظين في الحوار الوطني يطالب الحكومة بتدبير موارد حقيقية تخفض «الديون»

رشدي العجوز رئيس
رشدي العجوز رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المحافظين

قال رشدي العجوز، رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المحافظين خلال جلسة الحوار الوطني اليوم، إنه بالاطلاع على الموازنة العامة للدولة 2023/2024  يتضح منها:

1- إجمالي الإيرادات العامة للدولة المتوقعة تبلغ 2142 مليار جنيه، وقيمة فوائد الدين العام المحلي والخارجي الواجب سدادها 1120 مليار جنيه.

2- قيمة الأقساط الواجب سدادها من الدين العام المحلي والخارجي 1316 مليار جنيه، وبهذا يصل إجمالي أعباء الدين العام إلى 2436 مليار جنيه، بزيادة قدرها 294 مليار جنيه بنسبة 114% من إجمالي الإيرادات العامة للدولة.

وتساءل "العجوز" كيف سيتم تمويل جميع أبواب الموازنة العامة الأخرى؟ موضحا أن الاستمرار في زيادة إصدار السندات وأذون الخزانة يلقي بظلال ثقيلة وأعباء على الموازنة العامة للدولة ما يؤدي إلى تفاقم العجز وزيادة الديون وهي حلقة مفرغة سوف تستمر لسنوات طويلة ما يؤدي إلي تحمل الأجيال القادمة أعباء لا طاقة لهم بها.

وأضاف "العجوز" أنه يجب على الحكومة تدبير موارد حقيقية تخفض الديون من خلال العمل علي سرعة تخارج الحكومة وكافة مؤسساتها من الاقتصاد المصري، والعمل علي دمج الإقتصاد الغير رسمي في الاقتصاد الرسمي.

وأوضح "العجوز" أنه يجب وقف جميع المشروعات التي لم تبدأ بعد وليس لها دراسات جدوى اقتصادية، بجانب التوسع الأفقي والراسي في الإنتاج الزراعي، ودعم الصناعات المتوسطة والصغيرة والصناعات المغذية والترويج السياحي لدعم قطاع السياحة.