رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دول خليجية ترسل المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا

النبأ

أرسلت دولة الإمارات باخرة تحمل على متنها 250 طنا من المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا، ضمن الدعم الإغاثي المستمر من الإمارات؛ للمساهمة في التخفيف من حدة التداعيات الإنسانية التي تواجه الأوكرانيين نتيجة الأزمة الحالية، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

يذكر أن شحنة المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا الحالية التي تشمل مستلزمات شخصية ومصابيح إضاءة وبطانيات سترسل إلى بولندا ورومانيا عن طريق البحر ليتم نقلها بعد ذلك إلى داخل الأراضي الأوكرانية.

وينسق مكتب الشئون الدولية، مع وزارة الخارجية في الوقت الحالي، بالعمل على تجهيز دفعة أخرى من المساعدات المدرسية تشمل أجهزة الحاسوب لطلاب المدارس والمعدات والمستلزمات الدراسية.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية الأزمة قدمت دولة الإمارات إمدادات إغاثية عاجلة للمتضررين من الأزمة في أوكرانيا، ففي أكتوبر من العام الماضي تم الإعلان عن تقديم 100 مليون دولار أمريكي إلى المدنيين الأوكرانيين.

كما دشنت دولة الإمارات جسرا جويا من المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا تضمن إرسال 11 طائرة تحمل نحو 550 طنًا من الإمدادات الإغاثية والمواد الغذائية الأساسية والطبية و2520 مولدًا كهربائيًا و6 سيارات إسعاف، منها طائرتان من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، إلى المدنيين داخل أوكرانيا، وتسييرها طائرات تحمل إمدادات إغاثية للاجئين الأوكرانيين في دول الجوار مثل بولندا ومولدوفا وبلغاريا.

 

بينما أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، في وقت سابق، إن دولة قطر ستقدم المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار لدعم الصحة والتعليم وإزالة الألغام في أوكرانيا، وذلك بعد محادثات أجراها مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية حسب وكالة رويترز.

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وصل اليوم إلى أوكرانيا حيث سيُجري محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمسؤولين الأوكرانيين بعد المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا.

وقال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أعلن أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، نقل خلال الزيارة تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، كما سيناقش هناك عددًا من الملفات المهمة.

وأوضح الدكتور الأنصاري، أن الزيارة تأتي في إطار جهود قطر للتهدئة ومعالجة التداعيات الإنسانية للأزمة الروسية الأوكرانية، مضيفًا أن قطر ستجدد في كييف موقفها الداعي إلى ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليًا، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية.