رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدينة في اليابان تثير غضب العالم بسبب النساء الحوامل!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثارت بلدة في اليابان غضبًا وطنيًا بسبب توزيع منشورات شجعت النساء الحوامل على الطهي والتنظيف والاهتمام بأزواجهن.

في عام 2017، أجرت مدينة أونوميتشي دراسة استقصائية في اليابان جمعت النتائج لاستخدامها في إنتاج وتوزيع منشورات تستهدف النساء الحوامل، ووفقًا لموقع المدينة على الويب، تم توزيع المنشورات على السكان مع الرسالة الشاملة التي مفادها أنه يجب تقسيم الأدوار المنزلية بين الزوج والزوجة.

وزعمت إحدى النشرات أن الرجال والنساء يشعرون ويفكرون بشكل مختلف عن بعضهم البعض لأن لديهم "اختلاف هيكلي" في طريقة تكوين أدمغتهم.

وجاء في المنشور: "من المعروف أن الرجال يتصرفون بناءً على النظريات، بينما تتصرف النساء بناءً على المشاعر، فالشيء المهم هو فهم الاختلافات بين بعضهم البعض وتقسيم الأدوار جيدًا."

استمرت النشرة في ملاحظة كيف يحب الرجال المتزوجون والآباء الجدد الشعور بالتقدير للقيام بالمهام المنزلية مثل تغيير الحفاضات وتنظيف الأطباق. ومع ذلك، أشارت الرسالة إلى أن النساء لا يضايقن الرجال إذا كن يعتنين بأطفالهن بدلًا من الطهي أو التنظيف. وبدلًا من الإحباط من أزواجهن، تم تشجيع النساء على إسعادهن من خلال الابتسام، والترحيب، والتدليك، والسيطرة على الأعمال المنزلية، ورعاية الأطفال، وإعداد الغداء لهم.

بعد أن بثت محطات الأخبار المحلية تقارير عن منشورات في جميع أنحاء المدينة، تعرضت الوثائق لانتقادات واسعة عبر الإنترنت بسبب فكرة أن رعاية الأطفال هي مسؤولية الأم.

انتقادات للمنشور

"الإجهاد هو العدو أثناء الحمل، فلماذا بالضبط يهاجمون النساء فقط؟" كتب شخص غاضب على تطبيق من المحتمل أن تكون رسالة من أم ذات خبرة إلى أب جديد أكثر فائدة بمئة مليون مرة."

وأضاف شخص آخر قبل أن يقترح أنه يجب تحديد الآباء على أنهم "فاعلون رئيسيون في رعاية الأطفال": "من السيئ بما فيه الكفاية أن تنقل السلطات المحلية فكرة أن رعاية الأطفال هي وظيفة الأم وأن مساعدة الأب من طرف ثالث ستساعد الأم".

من بين جمهور المشاهدين، ربط عدد قليل من الأشخاص بين رسائل النشرات والأعراف الجنسانية القديمة في اليابان، والتي ارتبطت بتناقص معدل السكان في البلاد.

نظرًا لأن المحتوى الموجود في النشرات يستند إلى نتائج استطلاع، فقد اعتقد أحد المستخدمين على منصة X أن هذا يعني "هذا ما يعتقده الرجال حقًا". قالوا: "يعتقد معظم الرجال أن رعاية الأطفال هي عمل شخص آخر، من المفترض أن تقوم الزوجات بالأعمال المنزلية، ولا تهمل رعاية أزواجهن، ولا تزعج أزواجهن."

في 25 يوليو الجاري، نشر عمدة المدينة يوكيهيرو هيراتاني بيانًا عامًا على الموقع الإلكتروني للحكومة لتقديم الاعتذار، وقال إن النشرات "لا تتماشى مع مشاعر النساء الحوامل والأمهات اللائي ينجبن، وغيرهن من المتورطين في تربية الأطفال، وتسبب في مشاعر مزعجة لكثير من الناس". 

علاوة على ذلك، نظرًا لأن الرسالة احتوت على "عبارات تعزز المواقف والممارسات التي تنميط أدوار الجنسين"، ثم أوضح رئيس البلدية أن الملصقات لم تعد تُوزع بعد الآن.