رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يكون المطبخ مصنع للجراثيم القاتلة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المحتمل أن هناك أشياء لا حصر لها في المطبخ تبدو نظيفة، لكنها في الواقع قذرة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى كثير من الأمراض، فمتى كانت آخر مرة غسلت فيها مناشف الشاي؟ وهل نحتاج حقًا إلى تبييض الحوض أكثر من مرة في الشهر؟ وفيما يلي قائمة بتلك المكونات التي توجد في المطبخ ويحتمل ان تكون قذرة.

مقابض الأبواب والأزرار

يمكن أن تكون الأزرار والأقراص الموجودة على أجهزة المطبخ الخاصة بك بمثابة مهرجان للجراثيم، وغالبًا ما يتجاهل الناس تنظيف هذه المناطق من المطبخ، ففي معظم الأوقات، لا يعتقدون أن الأمر مهم، ولكن نظرًا لأنك تتعامل بشكل شائع مع اللحوم النيئة والطعام، فمن المهم للغاية الحفاظ على هذه المناطق نظيفة، بسبب التلوث المتبادل.

الإسفنج

يؤكد ماسون أن الإسفنج غير صحي، لأنه رطب باستمرار ويمكن أن يحمل الإشريكية القولونية، حيث يميل الناس إلى عدم استخدام الإسفنج؛ لأنه يحمل الكثير من الجراثيم، وحتى وضعها في الميكروويف لن يقتلهم جميعًا. تجنب الإسفنج قدر الإمكان.

مجففات الاطباق

قد لا يتم تغيير مناشف الصحون ومناشف الشاي في أي مكان قريب بما فيه الكفاية، وهنا يجب أن يكون لديك واحدة لكل يوم من أيام الأسبوع؛ لأنها تحمل الكثير من البكتيريا والجراثيم، والتي تنتشر في جميع أنحاء المطبخ، فإذا كنت تجفف الأواني والمقالي، ثم تمسح الأسطح، فهذا ليس جيدًا.

ألواح التقطيع

يمكن أن تكون ألواح التقطيع - وخاصة الألواح الخشبية - ملاذًا للبكتيريا، وأفضل طريقة لتنظيفها هي في غسالة الصحون، لأنه من الجيد التخلص من جميع الجراثيم بسبب الحرارة العالية جدًا، أما إذا كنت لا تحب غسالة الأطباق، فقم بغلي ماء الغلاية واترك لوح التقطيع لينقع فيه، وأستخدم منظفًا بالبخار على المنظف، لأنه يقتل 99.9٪ من البكتيريا ولا توجد مواد كيميائية.

كيف يمكنك تنظيف الحوض من الداخل؟

أفضل طريقة لتنظيف الحوض، صودا الخبز والخل هي أفضل طريقة لتنظيف الحوض أو التبييض، ولكن يجب أن تكون حذرًا مع المبيض، حيث يمكن أن يبقى في قاع الحوض، اعتمادًا على المواد المصنوعة منه، حيث قد تؤدي الأنابيب والخزائن حول الحوض إلى إصابتك بمشكلة القوارض.

كما يمكنك منع الفئران والقوارض من دخول المطبخ عن طريق تغطية أي شقوق صغيرة أو شقوق، كما أنه من المهم أيضًا إصلاح التسريبات بمجرد حدوثها، حيث يمكن أن تأتي عبر الأنابيب.

الثلاجات

يجب تنظيف ثلاجتك كل شهرين، فالتنظيف العادي - مسح الأرفف - يجب أن يتم كل يومين بالماء والصابون. لأية روائح كريهة، استخدم صودا الخبز التي تمتص الرائحة من الثلاجة، فهي أرض خصبة للسالمونيلا والإشريكية القولونية والبكتيريا الأخرى، حيث يمكن أن يكون المكان الذي ترمي فيه نفاياتك أرضًا خصبة للجراثيم.