رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في اليوم العالمي لمرض التهاب الكبد الوبائي.. تعرف على أكثر درجاته خطورة!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يعيشون مع التهاب الكبد B (HBV) والتهاب الكبد C (HCV)  يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان أو أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من أي شخص يدخن علبة سجائر يوميًا.

ما هو التهاب الكبد؟

ينتشر التهاب الكبد B في دم شخص مصاب حيث يمكن أن ينتقل من النساء المصابات إلى أطفالهن، أو من خلال الجنس والعقاقير عن طريق الحقن - وينتشر التهاب الكبد C عادةً من خلال ملامسة الدم لشخص كما أن فيروس التهاب الكبد (سي) هو الأكثر انتشارًا من خلال مشاركة الإبر المستخدمة في حقن المخدرات.

وقد وجدت المؤسسة أن فيروسات HBV و HCV شديدة التكاثر، حيث أن الجينات المسرطنة هي جينات متحورة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان في العديد من الأعضاء والمواقع.

وتعبر عدوى التهاب الكبد B و C وباء صامت، وهذه العدوى الفيروسية تسبب السرطان ولكن نظرًا لأن الأفراد المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض إلا بعد فوات الأوان، فإن معظم حالات العدوى تمر دون أن يلاحظها أحد.

دراسة جديدة 

في دراسة استقصائية جديدة، وجدت جمعية الصحة العالمية أن 42٪ من الناس حول العالم لا يدركون أن التهاب الكبد الفيروسي هو أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الكبد، حيث قال ما يقرب من ثلاثة أرباع (74٪) من شملهم الاستطلاع إن معرفة أن التهاب الكبد يسبب سرطان الكبد يعني أنهم أكثر عرضة للاختبار، في حين أن 82٪ سيحصلون على التطعيم.

في المجموع، تم تشخيص أكثر من 350 مليون شخص إما بالتهاب الكبد B أو C في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى أكثر من 1.1 مليون حالة وفاة كل عام، وبحلول عام 2040، يمكن أن تتجاوز الوفيات الناجمة عن هذا المرض الوفيات الناجمة عن الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والسل مجتمعة.

وقال دانجوما أدا، رئيس جمعية الصحة العالمية: "كل عام، يُزهق أكثر من مليون شخص بسبب التهاب الكبد". "موضوع اليوم العالمي لالتهاب الكبد 2023 هو "نحن لا ننتظر"، وهي دعوة لتسريع جهود القضاء على التهاب الكبد الفيروسي الآن والحاجة الملحة للاختبار والعلاج للأشخاص الحقيقيين الذين يحتاجون إليه.

وتابع: "يقوم الأفراد والمجتمعات في جميع أنحاء العالم بإحداث تغيير في حياتهم وفي العالم من حولهم. نحتفل بهم ونطالب بمزيد من العمل. نحن لا ننتظر التغيير - نحن نكافح لتحقيق ذلك ".