رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصادر بريطانية: بوتين مشلول وغير قادر على التصرف مع انقلاب فاغنر

قائد فاغنر
قائد فاغنر

قال نواب بريطانيون إن تهريب ذهب مجموعة فاغنر مهم للحفاظ على اقتصاد موسكو واقفا على قدميه

وبحسب ما ورد أصيب فلاديمير بوتين "بالشلل" بسبب انقلاب فاغنر الذي لم يدم طويلًا الشهر الماضي، ولم يصدر أي أوامر في ذلك اليوم حيث واجه أحد أشد التهديدات خطورة على 23 عامًا في السلطة.

ونقل عن مسؤولين في المخابرات الغربية قولهم إن الكرملين تلقى تحذيرا قبل عدة أيام من قرار رئيس فاغنر يفغيني بريغوزين القيام بمسيرة إلى موسكو.

وقال مسؤول أمني أوروبي: "كان لدى بوتين الوقت لاتخاذ قرار تصفية [التمرد] واعتقال المنظمين، ثم عندما بدأ حدوث ذلك، كان هناك شلل على جميع المستويات... كان هناك فزع وارتباك مطلقان. لفترة طويلة، لم يعرفوا كيف يتصرفون ".

تمرد فاغنر

أطلقت مجموعة فاغنر للمرتزقة تمردًا قصير الأمد في 24 يونيو، ودفعت قواتها نحو الكرملين ودعت إلى تمرد مفتوح ضد القيادة العسكرية الروسية - لتتخلى عن مهمتها بعد ساعات قليلة فقط.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه لجنة من المشرعين في المملكة المتحدة إن بريطانيا "قللت من أهمية" التهديد الذي تشكله مجموعة المرتزقة الروسية واغنر ويجب أن تحظرها كمنظمة إرهابية.

ويقول مسؤولون أمنيون أوكرانيون وأوروبيون آخرون إنه لم تكن هناك أوامر من بوتين في 24 يونيو عندما اندلع تمرد فاغنر، حيث استقبل مستشفى في أوكرانيا موكب من نقالات تحمل جثثا منتفخة من الخطوط الأمامية.

كان الجنود يصلون بوتيرة أكبر بأطراف مغطاة ووجوه سوداء وتعبيرات مجمدة في حالة صدمة.

تتزامن هذه الزيادة مع الهجوم المضاد الرئيسي الذي شنته أوكرانيا في يونيو لمحاولة استعادة أراضيها، مع ما يقرب من خمسها الآن تحت السيطرة الروسية.

بعد أن تم إخلاء الخنادق في الشرق والغابات في الشمال والحقول المفتوحة في الجنوب، بدأت القوات الجرحى في الظهور في مستشفى متشنيكوف في وقت متأخر بعد الظهر.

وهناك عشرات آخرون في حاجة ماسة إلى الجراحة ويتم نقلهم على عجلات قبل شروق الشمس في اليوم التالي، أصبح الجراحون في ميتشنيكوف أكثر انشغالًا الآن من أي وقت آخر منذ أن بدأ فلاديمير بوتين غزوه الشامل قبل 17 شهرًا، وفقًا للأطباء في المستشفى.