رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حكم السخرية والاستهزاء بالمرضى.. فتوى مهمة

النبأ

حذرت دار الافتاء المصرية، من السخرية والاستهزاء من المرضى.وقالت دار الافتاء، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ان السخرية والاستهزاء من أصحاب الاضطرابات والمشاكل النفسية أمرٌ مذمومٌ شرعًا ومَجَرَّمٌ قانونًا؛ وذلك لما يشتمل عليه من الإيذاء والضرر، إضافةً لخطورته على الأمن المجتمعي من حيث كونه جريمة؛ والشريعة الإسلامية إنَّما جاءت لحث الناس على مكارم الأخلاق والبعد عن بذيء الأقوال والأفعال.

وناشدت دار الإفتاء المصرية جميع فئات المجتمع بالعمل على التصدي لحل هذه الظاهرة، ومواجهتها، وتحَمُّل المؤسسات التعليمية والدعوية والإعلامية دورها من خلال بيان خطورة هذا الفعل والتوعية بشأنه؛ بإرساء ثقافة الاعتذار في المجتمع، ومراعاة حقوق الآخرين.

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عن سؤال ورد تلقاه فى أحد المجالس العلمية، مضمونه: هل نعذب على الذنوب ولو كثرت حسناتنا؟. 

ليجيب “جمعة”، مؤكدًا: أننا لا نحاسب على الذنوب في حالة كثرت حسناتنا بالمقارنة بها، وقال جمعة: "إن الحسنات يذهبن السيئات".

وأوضح جمعة أن هناك ما يسمى بمكفرات الذنوب، فالجمعة إلى الجمعة مكفرات إلى ما بينهما، وكذلك الصلاة إلى الصلاة، والعمرة إلى العمرة ورمضان إلى رمضان، فكلها مكفرات لما بينهما، مما سيجعل العبد في النهاية يذهب خاليًا من الذنوب.

وأشار إلى أن هناك ما يسمى بمكفرات الذنوب، فالجمعة إلى الجمعة مكفرات إلى ما بينهما، وكذلك الصلاة إلى الصلاة، والعمرة إلى العمرة ورمضان إلى رمضان، فكلها مكفرات لما بينهما، مما سيجعل العبد في النهاية يذهب خاليًا من الذنوب.

 وقال علي جمعة إن هذه سر من الأسرار، والسر يعني أنه أمر نؤمن به ولكن غيرنا لا يؤمن به، ولذا ندعو الناس إلى الخير ولما فيه من مصلحتهم، "الجمعة سر من الأسرار وكذلك الثلث الأخير من الليل، وليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان" مؤكدًا أن الدعاء عند الأماكن الشريفة من هذه الأسرار أيضًا، ومن يفعلها ويؤديها يكون قد استغل الكنوز التي معه.